مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء في الجامعة تم استحداثه بناءً على قرار اللجنة الشعبية العامة رقم (22) لسنة 2008 والمتعلق بالهيكل التنظيمي للجامعات وتم تفعيل برنامج ضمان الجودة وتقييم الأداء ابتداءً من العام 2012م ويعمل المكتب علي نشر ثقافة الجودة الشاملة من خلال التنظيم الدوري لورش العمل والندوات واللقاءات ذات العلاقة ببرنامج ضمان الجودة وتقييم الأداء وتقديمها لجميع الأطراف ذوي العلاقة بالجامعة. من جانب آخر فإن مكتب ضمان الجودة يسعى من خلال منسقي أقسام الجودة بكل مؤسسات الجامعة إلي تطبيق خطة استراتيجية شاملة محددة الأهداف والبرامج. وهي الطريقة التي من خلالها تستطيع المؤسسة التعليمية أن تقود جل مخرجاتها نحو التميز والإبداع.
الرؤية والرسالة والأهداف
يسعي المكتب إلي تحقيق الريادة العلمية المتخصصة في التطوير الأكاديمي من خلال تبنيه لمعايير الجودة والتميز وتطبيقها في كل مؤسسات الجامعة.
التحسين والتطوير المستمر لجودة المدخلات والمخرجات ونظام العمل بالجامعة من خلال تطبيق نظام متكامل للتقويم والإشراف والمتابعة، والدعم لمنظومة العمل الأكاديمي والإداري طبقاً لرؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها، للوفاء بمتطلبات معايير الجودة المعتمدة، والعمل على اكتساب ثقة المجتمع في كادر الجامعة التدريسي والإداري ومخرجاتهما.
- iconالعمل علي تطبيق معايير الجودة الوطنية والدولية لضمان جودة الأداء في كافة الوحدات الإدارية والأكاديمية في الشكل والمضمون الذي يتماشى مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة.
- iconنشر ثقافة الجودة والاعتماد في الجامعة وتعزيزها من خلال إقامة ورش العمل والدورات التدريبية ذات العلاقة ببرامج ضمان الجودة وتقييم الأداء لكافة الأطراف ذات العلاقة بالجامعة.
- iconالعمل المستمر لتطوير وتحسين جودة العملية التعليمية والبحثية من خلال اقتراح الخطط والبرامج التي ترتقي بمستوي العمل في كل مؤسسات الجامعة للحصول علي مخرجات ذات كفاءة عالية لها القدرة علي الإسهام في تنفيذ وتحقيق برامج التنمية المستدامة للمجتمع.
- iconتنظيم الزيارات للخبراء والفنيين في مجال الجودة لمتابعة وتقييم مستوي الأداء في جميع مؤسسات الجامعة. العمل علي مد جسر التعاون وتبادل الخبرات بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي الأخرى من خلال المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية ذات العلاقة ببرامج الجودة وتقييم الأداء.
خطة 2018
أولاً: التخطيط الاستراتيجي
- iconمتابعة واعداد تحقيق اهداف و رسالة الجامعة.
- iconتحديد أوجه القوة والضعف في البرامج الأكاديمية والإدارية على مستوى الجامعة.
- iconمتابعة تنفيد الخطة الاستراتيجية المعدة.
ثانياً: متابعة اجراءات القبول والتسجيل
- iconإعداد إجراءات القبول والتسجيل بما يخص الطلبة وتوثيقها.
- iconإعداد نماذج معدة في الجامعة والعمل على توحيدها وترقيمها في الكليات.
- iconإعداد بطاقات دراسية في كليات الجامعة توزع لكل الطلاب.
ثالثاً : أعضاء هيئة التدريس
- iconمتابعة تغطية أعضاء هيئة تدريس لمتطلبات العملية التعليمية.
- iconمتابعة الآلية لاختيار أعضاء هيئة تدريس بالأقسام.
- iconتوفير ملف متكامل لعضو هيئة التدريس بكل قسم دراسي بالكلية.
- iconوضع خطة دراسية تبين توزيع المقررات الدراسية عن أشهر السنة من قبل أستاذ المادة.
- iconجمع وحفظ الأسئلة لكل مقرر دراسي في الأقسام.
- iconما مدى مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المناشط العلمية في كل قسم.
رابعاً: تطوير جودة البرامج الاكاديمية
- iconمتابعة تطبيق البرامج الأكاديمية بما يضمن معاير الجودة الشاملة من خلال متابعة تقارير الكليات.
- iconتقييم ومتابعة إجراءات الجودة وتطبيقها في الكليات من خلال الزيارات الميدانية.
- iconمتابعة وتقييم الامتحانات و تحليل نتائجها بالكليات من خلال الآتي:
- 1. أداء جودة الكليات اعتماداً على معاير الجودة.
- 2. دور وأهمية تحقيق رسالة الأقسام ومتابعتها مع الكليات.
- 3. تحقيق مخرجات التعليم الجيد وتنفيذها مع الكليات.
- 4. الربط مع عمداء الكليات على تنفيد ومتابعة البرامج الاكاديمية وجودتها.
- 5. وضع خطة واضحة للرابط بين أهداف الأقسام ومخرجات تعليم المواد وتنفيذها في الكليات.
خامساً: توثيق وتسجيل إجراءات الجودة
- iconإعداد وصياغة وتفعيل إجراءات الجودة في الجامعة.
- iconجمع وتوثيق الشواهد الخاصة بالبرامج الأكاديمية والإدارية التي تقوم بها الكليات وحفظها.
- iconإعداد ونشر دليل الجودة في الجامعة وكلياتها.