انطلقت صباح يوم الثلاثاء الموافق 08\11\2022م. بقاعة اجتماعات فندق المهاري طرابلس فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السادس لكلية الإقتصاد الخمس تحت عنوان ( التنافسية الإقتصادية تقييم للواقع واستشراف للمستقبل ) بالتعاون مع المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي.

هذا وقد حضر حفل الافتتاح السادة:مدير عام المجلس أ. د . محمود أحمد الفطيسي ومساعده دكتور عبدالسلام العود .والسيد عميد كلية الإقتصاد الخمس رئيس المؤتمر د. عمران البكوري .
والسيد وكيل وزارة الإقتصاد للمناطق الحرة دكتور نوري القطاطي والدكتور علي أحمد مدير مكتب التواصل والإعلام بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد غفير من أعضاء هيئة التدريس والمهتمين بالجانبين العلمي والإقتصادي.
يأتي هذا المؤتمر كاول بذرة للاتفاقية العلمية الموقعة بين الجانبين المجلس والجامعة .كما قدمت خلال المؤتمر عدد 28 ورقة بحثية خلا الفترتين الصباحية والمسائية وفي ختام المؤتمر تلي البيان الختامي وتوصيات المؤتمر .

وقد خلص البيان بالتوصيات التالية :
1 - نظراً لارتباط مستوى التنافسية في الاقتصاد الليبي بالانضمام إلى مؤسسات الاقتصاد العالمي وعلى رأسها منظمة التجارة العالمية لذلك ينبغي التسريع من وتيرة انضمام ليبيا إلى منظمة التجارة العالمية ومراجعة كافة الإجراءات السابقة التي اتخذت في هذا الخصوص, وكذلك العمل على استكمال كافة متطلبات الانضمام الكامل إليها وذلك نظراَ لارتفاع تكلفة الانعزال التي يفرضها عدم الانضمام إليها مقابل تكلفة الانضمام المنضبط بما يخدم مصلحة الدولة الليبية .
2 - وضع الخطط والبرامج ورسم السياسات والتي بدورها ستؤدي إلى زيادة الإنتاج كماً ونوعاً بالشكل الذي ينوع القاعدة التصديرية وتقليل الاعتماد على سلع المحروقات ، وذلك من أجل حماية الاقتصاد من أي صدمات قد تحدث في أسواق النفط العالمية . ويكون ذلك من خلال دعم الصناعات التي تعتمد على مدخلات ذات ميزة نسبية في الاقتصاد الليبي, واستغلال الموقع المتميز لليبيا في تجارة العبور والاقتصاد الخدمي بالتركيز من خلال التركيز على مناطق العبور( الترانزيت ) ومناطق التجارة الحرة .
3 - توفير معلومات عن الأسواق الخارجية وتحديد الأسواق التي يمكن المنافسة فيها ، والتركيز على الأسواق الدولية التي يتزايد فيها قيمة معدل اختراق السوق، والعمـل علـى تفعيـل دور الملحقيات التجارية الليبية في الخارج للعمل على تسويق المنتج الليبي.
4 - التحسين المستمر لمعايير الجودة الشاملة للخدمات بكافة القطاعات والاسترشاد بالمعايير الدولية في هذا الجانب بالشكل الذي يمكنها من مواكبة التطورات وتقديم الأفضل للمستفيدين من خدماتها والعمل على تطوير مهارات رأس المال البشري في هذا المجال .
5 - تأسيس كيان مؤسسي يعنى بشؤون التنافسية الاقتصادية يتم من خلاله وضع اللوائح والضوابط التي من شأنها إرساء مفهوم وأهمية التنافسية الاقتصادية والعمل على تحقيقها بما يتوافق والنظرة الدولية في هذا المجال .
6 - التسريع بإطلاق المنتدى الاقتصادي الليبي لما له من بالغ الأثر في متابعة مؤشرات التنافسية الاقتصادية بالتعاون مع الجهات الدولية المهتمة بهذا الشأن والعمل على إصدار نسخة محلية حول مؤشرات التنافسية الاقتصادية في ليبيا .
7 - إقامة ورش العمل المتخصصة لأجل تمكين نتائج الورقات البحثية المقدمة في هذا المؤتمر وبلورتها في برنامج عمل محكم واضح المعالم يسترشد بها صانع القرار في الدولة الليبية وذلك في إطار التعاون العلمي مابين المجلس والمؤسسات الأكاديمية والبحثية .

صدر بمدينة طرابلس الإربعاء 09\11\2022م.

 

 

6
8
4
7
3
1
2
Previous Next Play Pause
1 2 3 4 5 6 7
 
 

 

 

Back to top