كلية الهندسة القره بوللي

eng_qarbolly

أنشئت الكلية عام 2001 م.


 النظم واللوائح الدراسية | التسجيل| التقييم والامتحانات | أحكام عامة الأقسام العلمية | المقررات الدراسية


الرؤية:

الإبداع والريادة في مجال العلوم الهندسية وتطبيقاتها.

الرسالة:

إعداد الكوادر الهندسة المتميزة والريادة في إجراء البحوث والدراسات ونقل المعارف وتوطين التقنية حرصا على خدمة وتطوير المجتمع.

الأهداف:

1- المحافظة على التميز في مجال التدريس .

2- تقديم خدمات وتسهيلات عالية الجودة لدعم الطلاب.

3-تطوير شخصية الطالب للارتقاء بها إلى شخصية هندسية بإمكانها استيعاب وتشخيص المشاكل الهندسية المتعلقة بالبناء والعمران في المجتمع .

4- إجراء أبحاث ودراسات ومشاريع ذات مستوى متميز.

5- المزيد من التواصل مع المجتمع.

6- إعداد وتنفيذ برنامج للتطوير الأكاديمي من خلال إيفاد الكادر التدريسي الى الخارج وجلب الخبرات. 


النظم واللوائح الدراسية 


نظام الدراسة:

النظام المعتمد بالكلية النظام الفصلي أي بواقع فصلين الخريف والربيع على التوالي خلال العام الدراسي ويجوز امكانية فصل صيفي بناءاً علي طلب للقسم بشأن توفر اعضاء هيئة التدريس وموافقة مجلس الكلية. الفترة الزمنية لكل فصل (18) ثمانية عشر اسبوعاً تشمل المدة الزمنية المحددة للتسجيل والامتحانات.

بداية ونهاية العام الدراسي:

يبدأ العام الدراسي بفصل الخريف ببداية الاسبوع الرابع من شهر سبتمبر وينتهي بنهاية الاسبوع الاول من شهرفبرايرمن السنة التالية. ويبدأ فصل الربيع ببداية الاسبوع الرابع من شهر فبراير وينتهي بنهاية الاسبوع الاول من شهر يوليو.


التسجيل 


top_arrow

1- يتم تسجيل المقررات المعلن عنها من قبل رئاسة القسم تحت اشراف مرشدي المجموعات خلال الاسبوع الاول من بداية الفصل. على ان تتم اجراءات الحدف والاضافة لبعض المقررات بعد نهاية الاسبوع الاول للفصل ولمدة اسبوعين فقط.

2- يشطب قيد الطالب من الكلية بسبب الانقطاع اذا لم يتقدم بالتسجيل خلال الفترة المعلنة لأي فصل دراسي ويجوز للجنة الشعبية للكلية اعادة تسجيله اذا لم تزد مدة الانقطاع عن ثلاثة فصول دراسية فقط بشرط تقديم عذر مقبول يبرر فترة الانقطاع. 

3- لايسمح للطالب تسجيل المقررات ذات المستوى 300 الا بعد اجتياز المقررات ذات المستوى 100 ولا يسمح بتسجيل القررات ذات المستوى 400 الا بعد اجتياز المقررات ذات المستوى 200 فأقل ولا يسمح بتسجيل المقررات ذات المستوى 500 الا بعد اجتياز المقررات ذات المستوى 300 فأقل.

4- يسمح للطالب بتسجيل مشروع التخرج بعد اجتياز حد ادني للوحدات اي بنسبة 80% من الوحدات الكلية المقررة بالقسم.

5- الحد الادنى للتسجيل خلال الفصل الدراسي (14) اربعة عشر وحدة ولا يتجاوز (18) ثمانية عشر وحدة وكحد اقصى فقط للطلاب المتفوقين والحاصلين على معدل عام اكثر من (75%) بتسجيل (22) اثنان وعشرون وحدة.

6- يتولي مرشد المجموعة بتوجيه الطلاب والتنسيق بين الطالب وأمين القسم فيما يتعلق بكافة النواحي الأكاديمية خلال الفترة الدراسية وذلك من خلال ملف علمي للطالب يحتوي على جميع الوثائق والمستندات والنتائج, ويعتبر هذا الملف المرجع الرسمي لأمانة القسم. 


الغياب ووقف القيد:

1- الحد الأعلي لغياب الطالب 25% من عدد الساعات الفعلية للمحاضرات لكل مقرر دراسي وفي حالة تجاوز الطالب هذه النسبة لا يحق له دخول الامتحان النهائي ويعطى درجة صفر في المقرر.

2- يلغي اى مقرر دراسي ما لم يتم انجاز نسبة 75% من اجمالى المفردات المقررة وذلك بناءاً على اقتراح الشعبة المختصة مبينة الظروف والاسباب.

3- يقف قيد الطالب لمرة واحدة حسب اختصاص القسم خلال الفترة الدراسية بطلب يوافق عليه الاستاذ المرشد ويعتمد من القسم ولا يحتسب هذا الفصل من ضمن المدة الزمنية المطلوبة للتخرج.

4- يحدد مكتب مسجل الكلية آخر موعد لإيقاف القيد في بداية كل فصل دراسي على أن تقدم الطلبات في موعد أقصاه شهر قبل بداية الامتحانات النهائية لنفس الفصل ولا يعتبر الطلب مقبول إلا بعد إبلاغ الطالب بالموافقة من قبل مكتب مسجل الكلية. 


التقييم والإمتحانات


1- تحسب نتائج أعمال السنة بواقع 40% على أساس امتحانات دورية لا تقل عن اثنين وتدخل من ضمنها نتائج تقييم النشاطات العلمية للمقرر خلال الفصل الدراسي

2- في حالة تغيب الطالب عن حضور أي امتحان دوري لأسباب مقنعة يجوز إعادة الامتحان بالتنسيق مع الأستاذ المرشد بشرط تقديم طلب كتابي مرفق بالمستندات التي تبين أسباب تخلفه ومعززاً بموافقة أستاذ المقرر واعتماد أمين القسم.

3- لايسمح للطالب بإعادة الإمتحان النهائي لأي مقرر إذا تغيب عن حضوره في الموعد المحدد ويمنح درجة صفر للمقرر ويستثنى من ذلك وبقرار من مجلس الكلية بإعادة الإمتحانات النهائية للمتغيبين ولأول مرة خلال الفترة الدراسية فقط في المقررات ذات المستوى 400 و500 بشرط تقديم طلب كتابي مرفق بالمستندات التي تبين أسباب الغياب وفي موعد أقصاه أسبوع من تاريح إنتهاء الإمتحانات النهائية لنفس الفصل وفي حالة الموافقة يجب إعادة الإمتحان للمقرر في موعد أقصاه الأسبوع المخصص للتسجيل في الفصل الموالي.

4- في حالة عدم استكمال الطالب لمشروع التخرج بنهاية الفصل المسجل به ترصد له درجة "مستمر" على إن يتم تسجيل المشروع مرة أخرى بالفصل الذي يليه.

5- إذا لم يستكمل الطالب مشروع التخرج خلال فصلين دراسيين متتاليين لأسباب علمية أو فنية يجوز وبموافقة القسم تسجيل الطالب للمشروع لفصل ثالث وأخير.

6- يحتسب المعدل الفصلي للطالب من مجموع النقاط الناتجة من ضرب عدد الوحدات الدراسية لكل مقرر في الدرجة النهائية المتحصل عليها ثم يتم تقسيم مجموع النقاط على عدد الوحدات الكلية المسجلة للطالب بالفصل الدراسي.

7- تطرح النقاط والوحدات السابقة للمقررات المعادة وتستبدل بالوحدات والنقاط الجديدة وذلك عند احتساب المعدل العام وتوضع علامة (م) أمامها.

يتم تقدير درجات الطالب ومعدله الفصلي والعام كالأتي:

التقدير

الحد الأدنى

الحد الأعلى

ممتاز

85

100

جيد جداً

75

84.99

جيد

65

74.99

مقبول

50

64.99

ضعيف

35

49.99

ضعيف جداً

00

34.99


أحكام عامة


top_arrow

1- يجوز للطالب الراسب المراجعة الموضوعية لأوراق اجابتة بتقديم طلب كتابي  إلي قسم الدراسة والامتحانات خلال مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ إعلان النتائج بالقسم.

2- لايجوز للطالب مراجعة أوراق اجابتة للامتحانات النهائية لأي مقرر إذا ثبت عدم صحة ادعائه لمرتين خلال فترة دراسته بالكلية.

3- تشكل لجنة المراجعة من ثلاثة اعضاء من هيئة التدريس من بينهم استاذ المقرر موضوع الطلب, وعلي اللجنة تقديم تقريرها النهائي لمجلس الكلية خلال ثلاثة ايام م تاريخ التكليف للاعتماد, وتودع نسخة منه في ملف الطالب.

4- يمنح الطالب فرصة استثنائية بعد نهايته للفصل العاشر ولا يجوز الاستفادة منها بعد مرور فصلين دراسيين من تاريخ انتهاء الفصل العاشر.

5- يمنح الطالب فرصة استثنائية اولي من مجلس الكلية ولمدة فصلين دراسيين كحد اقصي بشرط ان تكون عدد الوحات المنجزة 122 وحدة ولم يتحصل على عدد يتجاوز اندارين متتاليين بسبب تدني المعدل العام بنهاية الفصل العاشر.

6- يمنح الطالب فرصة استثنائية ثانية من رئيس الجامعة ولمدة فصل دراسي واحد بشرط الا يتجاوز عدد الوحدات الدراسية المتبقية عن 18 وحدة دراسية ولم يتحصل علي عدد اكثر من انذارين متتاليين بسبب تدني المعدل العام بنهاية الفصل الثاني عشر.

7- يمنح الطالب فرصة استثنائية ثالثة من رئيس الجامعة ولمدة فصل دراسي واحد بشرط الا يتجاوز عدد الوحدات الدراسية المتبقية عن 14 وحدة دراسية ولم يتحصل علي عدد اكثر من انذارين متتاليين بسبب تدني المعدل العام بنهاية الفصل الدراسي.

 الانذار والفصل:  

ينذر الطالب:

1- إذا تدني معدله العام عن 50% مع نهاية اي فصل دراسي.

2- إذا انقطع عن الدراسة لاى سبب كان مدة تزيد عن اسبوعين.

3- إذا لم يكمل بنجاح 20 وحدة بنهاية الفصل الثاني (اندار مدة).

4- إذا لم يكمل بنجاح 48 وحدة بنهاية الفصل الرابع (اندار مدة).

5- إذا لم يكمل بنجاح 64 وحدة بنهاية الفصل السادس (اندار مدة).

6- إذا لم يكمل بنجاح 88 وحدة بنهاية الفصل الثامن (اندار مدة).

7- إذا لم يكمل بنجاح 120 وحدة بنهاية الفصل العاشر (اندار مدة).

8- يلغي اي انذار مدة في حالة تجاوز الطالب الحد الادني لوحدات انذار المدة اللاحق.                                                                                                                                                                                                                                                                     

يفصل الطالب من الكلية ولا يسمح له بالاستمرار في الدراسة في الحالات الاتية:  

1- إذا انقطع عن الدراسة لسبب غير مشروع مدة فصلين دراسيين.

2- إذا تحصل على اندارين متتاليين بتقدير عام ضعيف جدا ما لم يكن حصوله على هذا التقدير بسبب تنفيذ المادة (54) من اللائحة العامة للكلية.

3- إذا تحصل على ثلاثة اندرات متتالية بتقدير عام ضعيف.

4- إذا لم يكمل عدد80 وحدة بنجاح بنهاية الفصل الثامن.

5- إذا لم يكمل عدد112 وحدة بنجاح بنهاية الفصل العاشر.

متطلبات التخرج:

1- يمنح الطالب درجة بكالورويس هندسة  بعد استيفائه للمتطلبات الدراسية المطلوبة للتخصص بكل قسم من أقسام الكلية وبمعدل عام لا يقل عن (50%), علماً بأن الوحدة الدراسية عبارة عن محاضرة نظرية واحدة لمدة ساعة واحدة أسبوعيا أو درس عملي لمدة ساعتين أسبوعيا خلال فصل دراسي واحد.

2- تمنح الكلية درجة الشرف الأولي للحاصلين على تقدير عام ممتاز في مدة لاتتجاوز عشرة فصول دراسية.

3- تمنح الكلية درجة الشرف الثانية للحاصلين على تقدير عام ممتاز في مدة اكثر من عشرة فصول دراسية وللحاصلين على تقدير عام جيد جداً في مدة لاتتجاوز عشرة فصول دراسية. 


الأقسام العلمية


top_arrow