شعار الكهربية

  قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب


   يعتبر قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب من الأقسام الحيوية بكلية الهندسة بشكل خاص وبجامعة المرقب بشكل عام نظراً لما يوفره هذا القسم من دراسة نظرية وعملية متميزة لتأهيل كوادر وخبرات هندسية راقية ذات مؤهلات علمية عالية. إن قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب له دور ريادي خلال مسيرته العلمية، ويزداد هذا الدور أهمية بشكل مستمر تمشياً مع التطور التقني المذهل وخاصة في مجالات هندسية عدة مثل الاتصالات والمعلوماتية، الطاقة الدائمة والمتجددة، الحوسبة وتقنية المعلومات، والمواد الحديثة وتطبيقاتها. واستجابة لهذا التطور فإن القسم عمد إلى إنشاء عدد خمس شعب علمية و إلى تطوير المناهج التعليمية وذلك تلبيةً لرغبات ومتطلبات المجتمع الليبي ومحققةً لأهدافه وتطلعاته في التقدم

الرؤية: الإبداع والريادة في تقديم مناهج نظرية وعملية ذات جودة عالية، والتميز في تأهيل نخب هندسية راقية ذات مؤهلات علمية عالية.

الرسالة: 

  - إعداد مهندسين وطنيين ذوي كفاءة عالية قادرين على تلبية الاحتياجات الملحة في مجالات عدة وفي أماكن مختلفة.
  - نشر المعرفة وتبني خطط التنمية والتطوير في مؤسسات الدولة من أجل الوصول إلى مصاف الدول المتقدمة.

الأهداف:

 - تزويد الطلاب بمختلف أنواع المعرفة الهندسية والفنية والمهارات العملية اللازمة في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية وتقنيات الحاسب الآلى التى تعكس الاحتياجات التكنولوجية المباشرة.
 - تطوير المناهج العلمية وذلك بوضع أحدث الموضوعات وأكثرها تطوراً لتمكين الخريجين من التكيف السريع مع التطورات السريعة التى يشهدها عالم التكنولوجيا والتي عادةً ما تطرأ على المعدات والأجهزة الحديثة، بالإضافة إلى الطرق التحليلية المتقدمة المستخدمة فى تصميم وتحليل الأداء.
 - ترسيخ مبدأ التقييم الذاتي والتطوير المستمر للعملية التعليمية وثقافة الجودة وإجراء البحوث العلمية وتنظيم الدورات القصيرة، وورش العمل، والمؤتمرات العلمية.
 - تمثيل الجامعة في المحافل المحلية والدولية، والمساهمة في تطوير البحث العلمي، وكذلك مد جسور التعاون مع مؤسسات الدولة وتقديم الاستشارات الفنية لها.


الهيكل التنظيمي للقسم

ادارة الكهربية


الدراسة والامتحانات


وحدة التسجيل

تبدأ العلاقة بين الطالب والقسم عن طريق مكتب التسجيل، حيث يحصل منه الطالب على طلب الالتحاق بالقسم لتعبئته وإعادته بعد إعتماده من المشرف الأكاديمي للطالب، وتنتهي أيضاً عن طريق مكتب التسجيل حيث منها يحصل بعد تخرجه على وثائق التخرج. كما يزود مكتب التسجيل الطالب بكشف درجات مبدئي عند حاجة المشرف الأكاديمي له. وعليــه فإن العلاقة دائمة بين الطالب و مكتب التسجيل طيلة فترة دراسته، فأيضاً عن طريقه يقدم الطالب طلب الانتقال إلى أقسام أخرى في حال رغبته ... وهكذا. وكما أن العلاقة دائمة، فهي أيضا متجددة إذ أن على عاتق مكتب التسجيل إعلام الطلبة بكل ما يستجد من أمور تتعلق بالنواحي الأكاديمية كالتغيير في الخطة الدراسية أو التغيير في تعليمات منح درجة البكالوريوس وكل ما يتوجب إعلام الطالب به. أما فيما يخص إجراءات تسجيل المقررات الدراسية، فيتم تسجيل المواد المختلفة من قبل الطالب حسب الأسبقية عن طريق تعبئة نموذج خاص بذلك يتم اعتماده من قبل المشرف الأكاديمي وتدرج المقررات مباشرةً بمنظومة الدراسة والامتحانات.

البرنامج الدراسي

عادة ما تستغرق فترة الدراسة لطلاب قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب عشر فصول دراسية (خمسة أعوام)، حيث يدرس الطالب في الفصلين الأول والثاني مواداً عامة تدرس لكافة طلاب كلية الهندسة، ليبدأ الطالب دراسته الفعلية بالقسم ابنداءً من الفصل الثالث، والتخصص في إحدى المجالات في الفصل الخامس حيث يكون قد أنهى دراسته لمقررات القسم المشتركة (مقررات أساسية يدرسها كل الطلاب) في الفصلين الثالث والرابع، وبذلك يكون الطالب قد بدأ مرحلة التخصص فعلياً إبتداءً من الفصل الخامس. و على كافة الطلاب انجاز مشروع تطبيقى كلاً حسب تخصصه يستمر التسجيل به على مدى فصلين دراسيين، لينهي الطالب مشواره الدراسي بمناقشة مشروع التخرج. وبنجاح الطالب في كل المقررات الدراسية (النظرية والعملية ومشروع التخرج)، يتخرج الطالب وقد أنجز كل الساعات الدراسية المعتمدة لينال درجة الإجازة الجامعية (البكالوريوس) في إحدى مجالات الهندسة الكهربائية والحاسوب.


 الشعب العلميةrmz_awda


  شعبة الحاسوب

شهد الحاسب الآلى مؤخرا طفرات ضخمة فى تقنياته وتطبيقاته حتى أصبح أثره كبيراً في الحياة اليومية للأفراد والمجتمعات. فقد ارتبطت الحياة اليومية بالحاسبات. وبذلك كان لزاماً على الدول أن تتبنى تلك التطورات وأن تضمنها فى خطط التنمية الخاصة بها، مما جعل الحاسبات تغزو مختلف القطاعات العامة والخاصة والشركات الصناعية والمراكز التجارية والمؤسسات التعليمية ... الخ. ومع حداثة مجال تكنولوجيا الحاسبات ومع تعدد المشكلات التى قد تنشأ مع تلك التقنيات كان هناك حاجة ملحة إلى وجود متخصصين مؤهلين للتعامل مع التغيرات المستمرة المتلاحقة فى تكنولوجيا الحاسبات من جهة وقادرين على الإسهام بشكل إيجابى فى حل أى مشكلات قد تعوق الاستخدام الأمثل لتلك التكنولوجيا فى المجالات المختلفة من جهة أخرى. وكذلك استجابة للطلب المتزايد على مهندسى الحاسب الآلى، كان من الطبيعى أن يقوم القسم بتأسيس شعبة هندسة الحاسوب ويوليها اهتماماً خاصاً. حيث يتم تزويد الطلاب بمناهج دراسية متطورة في مجالات البرمجة وصيانة الحاسبات ودراسة مكوناتها والتعرف على تقنيات شبكات الانترنت والمعلومات وشبكات الاتصالات الحديثة. ومن أبرز مجالات عمل مهندس الحاسوب: تصميم وتركيب الحاسبات الالكترونية - صيانة وتشغيل الحاسبات الالكترونية - برمجة وإعداد منظومات الحواسيب - شبكات الحواسيب - شبكات المعلومات والاتصالات - تقنية منظومات المعلومات والاتصالات.

معامل الشعبة   

حاسوب1   معمل الحاسوب 1 وفيه يتم التدريب العملي المتعلق بمادة برمجة الحاسوب.  حيث تدرس هذه المادة كمادة عامة لكل الطلاب الدارسين بكلية الهندسة. ويتدرب الطالب في هذا المعمل على استخدام أنظمة التشغيل المختلفة والتعريف بالمكونات  المادية  والمعنوية للحاسب الآلى وكيفية إدارة الذاكرة من حيث تقسيمها وتخزين البرامج فيها. في هذا المعمل يتم أيضاُ تدريب الطالب على كتابة وتنفيذ البرامج بلغة البيسك.

 

حاسوب2

  معمل الحاسوب 2 وفيه يتم التدريب العملي المتعلق بمادة البرمجة بلغة الفورتران. حيث يتم تدريب الطالب على كتابة البرامج بلغة صممت خصيصاُ لإجراء الحسابات الرياضية وحل المشاكل الهندسية المختلفة. كما يتم في هذا المعمل تدريب  الطالب على تنفيد بعض البرامج التطبيقية المتعلقة ببعض المواد التخصصية التي يدرسها الطلاب من مختلف الشعب بقسم الهندسة الكهربائية والحاسوب.

حاسوب3  معمل الحاسوب 3 وفيه يتم التدريب العملي المتعلق بمواد البرمجة المتقدمة مثل لغة C++ وقواعد البيانات. حيث يتم تدريب الطالب على إعداد برامج متقدمة بلغة C++ وكيفية بناء قواعد البيانات واستخدامها في تكوين الملفات والسجلات والقوائم  المتعلقة بالبيانات المختلفة. كما يحتوى المعمل على شبكة متكاملة تم عن طريقها ربط جميع الحواسيب ببعضها البعض لتدريب الطالب على كيفية استخدام خطوط الشبكة للربط بين الأجهزة والتعرف على الطرق الهندسية المختلفة لبناء الشبكات،  وكذلك دراسة خصائصها واستخداماتها في التطبيقات العملية

م.رقمية

  معمل الأنظمة الرقمية وفيه يتم إجراء تجارب معملية لما درسه الطالب في مقرر الأنظمة الرقمية، حيث يبدأ الطالب بالتعرف على مختلف البوابات المنطقية الأساسية وكيفية توصيلها ومن تم على كيفية تصميم بعض الدوائر الرقمية البسيطة  كدوائر الجامع النصفي والجامع التام وتطبيق بعض نظريات الجبر البولي. كما يتم فيه التعرف على الدوائر التزامنية بدايةً بالقلاﱠبات (النطاطات) وانتهاءً بالعدادات بمختلف أنواعها وكيفية تصميم هذه الدوائر.

1معالجات

  معمل المعالجات الدقيقة ويختص بالتدريب على استخدام المعالج الدقيق وبرمجته بلغة التجميع،  وكذلك يتم فيه التعريف ببعض تطبيقات واستخدامات المعالج الدقيق في التحكم وفي تصميم وبناء الحاسبات. كما يتم فيه التعريف بالمكونات الأساسية  للحاسب الآلي وكيفية عملها والتي من أهمها وحدة الحساب والمنطق بما تحتويه من دوائر للجمع والطرح والعمليات الحسابية والمنطقية الأخرى و وحدة التحكم.


شعبة الاتصالات

يعد مجال هندسة الاتصالات مجالا واسعا يختص بتحليل وتصميم وإدارة الدوائر الإلكترونية وأنظمة الصوت والصورة والبيانات وطرق ارسالها واستقبالها عبر وسائط النقل السلكية واللاسلكية. فقد أصبح لوجود مهندس الاتصالات في الكثير من المجالات من الأهمية بمكان، فهو القادر على فهم وتصميم واختبار وإدارة النظم الإلكترونية ونظم الاتصالات التى عن طريقها يتم توليد ونقل الإشارة. حيث تعتمد  تلك المجالات على المعرفة الدقيقة  بعلم الرياضيات وعلوم الهندسة الفيزيائية والفنية لكى يقوم المهندس بدوره فى حل أي مشاكل قد تعترض تلك النظم وإيجاد التكامل بينها. وتعتبر شعبة الاتصالات من الشعب الحيوية بقسم الهندسة الكهربائية والحاسوب وتوفر دراسة نظرية وعملية كافية لتأهيل كوادر فنية متميزة لسد حاجات المجتمع. ومن أبرز مجالات عمل مهندس الاتصالات: المقسمات الرقمية - شبكات الھاتف الثابث والمحمول - منظومات الإرسال والاستقبال - صيانة وتركيب منظومات الاتصال - الكوابل المحورية وكوابل الألياف البصرية - الموجات السنتيمترية - الأقمار الصناعية والرادارات.

معامل الشعبة

 اتصالات  معمل الاتصالات يختص هذا المعمل بتدريب الطلاب على الطرق المعملية لتوليد الإشارات بأنواعها المختلفة وتحليل أطيافها الترددية ومعالجة وتحليل الخرج من خلال دوائر أجهزة الاتصالات. كما يستطيع الطلاب داخل هذا المعمل توليد وتحليل  الإشارات المضمنة التماثلية منها والرقمية، وكذلك تحليل وقياس أداء بعض منظومات الاتصالات والتعرف على خصائصها، ومن أمثلتها منظومات التضمين الخطية للإرسال والاستقبال (مثل منظومات تضمين الاتساع)، وكذلك منظومات التضمين  اللاخطية (مثل منظومات تضمين التردد)

     
موجات
  معمل الموجات الدقيقة ويحتوي على أجهزة متطورة خاصة بدراسة الموجات الدقيقة المستخدمة في الاتصالات السنتيمترية، وكذلك دراسة نظم الهوائيات والرادارات. وعن طريق إجراء بعض التجارب المتعلقة بالجانب النظري الذي يدرسه الطالب  على مدى أربعة عشر أسبوعاً يستطيع الطالب التعرف على التقنيات المستخدمة في تغطية مناطق شاسعة بخطوط الهاتف الثابت والمحمول وكذلك تقنيات الارسال المرئي والمسموع واستخدامات كوابل الألياف البصرية والأقمار الصناعية في عملية  نقل وبث الإشارة.

شعبة القوى

يعد توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها من أهم اهتمامات الدول النامية والدول المتجهة بشكل سريع ومتطور نحو التصنيع. كما تعتبر مشروعات مد خطوط الكهرباء من أكبر المشروعات فى الدول النامية، وبحسب بعض التوقعات فإن الطلب على الطاقة سينمو و يتضاعف كل عشرة أعوام. عليـــه فقد أصبح هناك حاجة ملحة لمهندسين متخصصين فى توليد وتوزيع ونقل الطاقة. وبذلك فإن مجال هندسة القوى يعتبر من أوسع المجالات. ويولي قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب إهتماماً خاصاً بشعبة القوى، حيث يتم تزويد طلاب هذه الشعبة بمناهج متطورة بحيث يكونون على دراية بكل الموضوعات التقليدية والمتقدمة فى هذا المجال. ومن أبرز مجالات عمل مهندس القوى: محطات توليد القدرة - نقل وتوزيع القدرة - حماية محطات القدرة - غرف التحكم والصيانة والتشغيل بمحطات القدرة - خطوط شبكات الطاقة.

معامل الشعبة 

دوائر   معمل الدوائر الكهربائية ويحتوي على أنواع مختلفة من الأجهزة الكهربائية والالكترونية كأجهزة توليد الاشارة ومصادر القدرة وأجهزة قياس الجهد والتيار والمقاومات بأنواعها. وفيه يتم إجراء التجارب المعملية لدراسة بعض النظريات الكهربائية

 كنظرية التعاقب (التراكيب)، ونظرية ثفنين، كل هذا في حالة التيار المستمر. أما فيما يتعلّق بالتيار المتردد فيتم دراسة تأثير التردد على المعاوقة في حالة الأحمال السعوية (الحثية)، وكذلك يتم دراسة حالة تردد الرنين للدوائر المركبة و دوائر RLC  الموصلة على التوالي وعلى التوازي، وكذلك تصميم المرشحات الكهربائية بأنواعها HPF وLPF وBPF وBSF.  

قوى  معمل القوى الكهربائية ويوجد به وحدات حديثة متكاملة لتمثيل منظومات القوى الكهربائية، كما يحتوي على مولدات ومحركات وأجهزة قياس القدرة،  مما يمكن الطلاب من دراسة التغيرات الممكن احداثها على تلك المنظومات وردود الفعل في  أدائها. بالاضافة الى ذلك يمكن إجراء بعض التجارب المعروفة على آلات التيار المستمر وإجراء بعض الاختبارات عليها في حالة استخدامها كمولد وكذلك كمحرك. كما يتم التعرف على الآلات التزامنية وخصائصها و دراسة تأثير نوع الحمل على  خصائص المولد، وكذلك طرق استخدام منظومات القوى الكهربائية في نقل التيار عبر خطوط الجهد العالي.


شعبة التحكم rmz_awda


    

تعتبر شعبة التحكم من الشعب التخصصية الحيوية والهامة نظرا لما لهذا التخصص من أثر واضح في عملية التطور التقني الذي يشهده العالم اليوم. فقد أصبحت المصانع ومحطات توليد الكهرباء وكذلك حقول النفط تدار بواسطة أنظمة آلية متطورة يمكن التحكم بها وإدارتها من خلال غرف تحكم مركزية مما يساعد في زيادة الإنتاج وبأقل الجهود. بناءً على ذلك فإن قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب اعتمد مناهج مكثفة ومتطورة تشتمل على دراسة عملية الى جانب الدراسة النظرية تمكن الطالب من إجراء تجارب عديدة في مجالات التحكم الآلي والتحكم الرقمي والأجهزة الدقيقة. وبذلك يتم تخريج كوادر متميزة قادرة على الاشراف وإدارة وحدات التحكم بمختلف المصانع ومحطات التوليد والانتاج. ومن أبرز مجالات عمل مهندس التحكم: غرف التحكم بمحطات القدرة - غرف التحكم بالمطارات ومحطات السكك الحديدية - غرف التحكم في العمليات الصناعية المختلفة - غرف التحكم بحقول النفط والغاز.

معامل الشعبة     

قياسات   معمل القياسات ويحتوي على أنواع مختلفة من أجهزة القياس الكهربائية والالكترونية والتي عادةً مايستخدمها طلاب القسم لإجراء بعض التجارب المتعلقة بقياس بعض الكميات الأساسية في الهندسة الكهربائية والالكترونية. كما يتم تدريب الطلاب  على دراسة حساسية تلك الأجهزة وطرق معايرتها حسب المواصفات لإعطاء قياسات دقيقة أثناء استخدامها.

 

تحكم  معمل التحكم ويعتبر أحد المعامل المهمة بشعبة التحكم وقد جهز بمعدات مناسبة يستطيع الطالب من خلالها إجراء تجارب عملية تتناول أسس نظرية التحكم مع دراسة معمقة لأنظمة التحكم المفتوحة والمغلقة، ودراسة الاستجابة الزمنية وتحليلها. في  هذا المعمل يستطيع الطالب كذلك إجراء بعض الدراسات على خواص منظومات التحكم كتحليل الخطأ، دراسة تأثير نوع إشارة الدخل على شكل وخواص الاستجابة الزمنية، دراسة المتحكم PID وتأثير كل جزء منه على استقرارية النظام. بالإضافة  الى ذلك يتدرب الطالب على إنشاء النماذج الرياضية للأنظمة الكهربائية والميكانيكية بإستخدام برنامج MATLAB ومحاكاتها باستخدام البرنامج الفرعي SIMULINK، وكذلك تمثيل أنظمة التحكم في حالة الفراغ.


شعبة الميكاترونيك

وهى أحدث الشعب العلمية بالقسم، ويضم تخصص الميكاترونيك مجموعة من المجالات الهندسية والتي تجمع بين مجالات الهندسة الميكانيكية والهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسوب والتحكم الآلي والقوى الكهربائية. حيث تغطي مختلف نواحي العلوم الحديثة. ويهدف القسم من استحداث هذا التخصص الى تخريج مهندسين قادرين على تصميم وتشغيل وصيانة النظم الميكاترونية والتي تدخل في الصناعات الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية والتحكم والحاسبات معاً أو جزءاً منها. ومن أبرز مجالات عمل مهندس الميكاترونيك: مجالات الصناعات الاستراتيجية مثل صناعة الحديد والصلب - قطاع النفط والغاز -  شركات تجميع وتركيب وصيانة الأجهزة الإلكترونية - شركات تجميع وتركيب وصيانة المركبات الآلية - المصانع التي يدار فيها العمل بوحدات ميكانيكية ذات التحكم بأنظمة تحكم مبرمجة.

معامل الشعبة

 م.الكترونيات معمل الإلكترونيات ويعتبر من المعامل الرئيسية بالقسم حيث يحتوي على أنواع مختلفة من الأجهزة والقطع الإلكترونية ومن أبرزها الدايودات (الثنائيات) والترانزستورات. و يتدرب الطالب فيه على تصميم وصيانة الدوائر الإلكترونية ودراسة مزايا  وخواص تلك الدوائر وتطبيقاتها، ومن أمثلتها دوائر القطع، دوائر التثبيت، دوائر التضخيم، المذبذبات، تصميم المنظمات والمفاتيح ... الخ. كما يتم فيه دراسة الترانزستورات ثنائية القطبية (BJT) وخواصها، والاستجابة الترددية، ومضخمات  ا  العمليات (OP-AMP) وطرق توصيلها في الدوائر الكهربائية وبعض تطبيقاته (المضخم العاكس، المضخم الغير عاكس، المضخم الجامع، المضخم الفرقي، المضخم التفاضلي، المضخم التكاملي ) .

 

تحكم منطقي

 معمل التحكم المنطقي المبرمج وقد جهز هذا المعمل بأجهزة ومعدات متطورة كأجهزة الحاكم المنطقي المبرمج PLC وأجهزة الحاكم الدقيق Microcontroller. كما يحتوي المعمل على أجهزة تشبيهية خاصة بمنظومات التحكم ومنظومة آلية  مؤازرة متكاملة مع منظومة تعليمية للمحاكاة المنطقية المبرمجة وأيضاً منظومة تعليمية للمحاكاة الهوائية وأخرى للمحاكاة الهيدروليكية. حيث يقوم الطلاب بإجراء تجارب عملية تغطي معظم فروع هندسة التحكم الآلي والتحكم المنطقي المبرمج،  والتعرف على كيفية استخدام أجهزة الحاسوب في مجال التحكم وكيفية تصميم دوائر الربط البينية.


الدراسات العليا بالقسم rmz_awda


لقد أصبحت الدراسات العليا موضع اهتمام العديد من الدول نظراً لما لها من أهمية في الارتقاء بالمستوى الثقافي والجضاري للشعوب وإعداد المتخصصين في فروع المعرفة المختلفة إعداداً يتناسب مع طموحات تلك الدول. عليه فقد أصبحت الدراسات العليا من أهم اهتمامات قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب إيماناً منا بالمساهمة في الارتقاء بالبحث العلمي وتحقيق الأهداف التي أسس من أجلها هذا القسم. ويسعى القسم بالتعاون مع الكلية والجامعة الى تطبيق معايير التميز والجودة العالية لإعداد كوادر علمية متخصصة ذات كفاءة علمية عالية ومؤهلة تأهيلاً جيداً في تخصصات متنوعة. و يوفر قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب برنامج دراسات عليــا ( ماجستير ) في التخصصات الأتية: ( هندسة القوى والطاقة المتجددة - هندسة التحكم الآلي والميكنة - هندسة الحاسوب وعلوم الكمبيوتر - هندسة الاتصالات والمعلوماتية ).

نظام القبول والتسجيل

نظراً لتزايد أعداد الراغبين من خريجي الجامعات وكليات التقنية الهندسية والمعاهد العليا في مواصلة دراساتهم العليا واكتساب مهارات البحث العلمي والتطوير وكذلك بسبب محدودية الأماكن المخصصة لبرنامج الدراسات العليا، فكان لزاماً على القسم أن يضع شروطاً ومعاييراً موضوعيةً لتقييم المترشحين واختيار أفضل من تتوسم فيهم إمكانية تحقيق النجاح والتميز كلاً حسب تخصصه. وقد أوكلت مهام دراسة الطلبات المقدمة من المترشحين الى لجان علمية متخصصة.

ويمكن تلخيص شروط القبول في الأتي:

1- أن يكون الطالب متحصلاً على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) أو مايعادلها في إحدى  مجالات الهندسة الكهربائية والحاسوب.

2- يتم اجراء امتحان قبول لجميع من تتوافر فيهم شروط القبول.

3- يتم تحميل كل من تم قبوله من خريجي كليات التقنية الهندسية بمواد استدراكية يتم تحديدها من قبل لجان علمية متخصصة.

4- في حالة اجتياز أعداد كبيرة من الطلاب لإمتحان القبول، يتم المفاضلة بين المترشحين حسب نتائج امتحان القبول.

البرنامج الدراسي

تم تقسيم البرنامج الدراسي للدراسات العليا إلى ثلاثة مستويات رئيسية يمكن إيجازها في النقاط التالية:

1- المستوى الأول ( المواد العامة ): يدرس الطالب ثلاثة مقررات عامة، حسب متطلبات القسم.

2- المستوى الثاني ( المواد التخصصية ): يدرس الطالب مقررات هندسية إلزامية تخصصية حسب مجال تخصصه.

3- المستوى الثالث ( المواد الاختيارية والبحث ): يحتوى هذا المستوى على بحث التخرج إضافة إلى مقرر اختياري يفضل أن يكون له علاقة ببحث التخرج.


أعضاء هيئة التدريس         pdf_pic


المقررات الدراسية             pdf_pic


Department Courses   pdf_pic