مكتب التعاون الدولي


الرؤيـة

تعزيز الارتباط والتعاون والتنسيق بين مكتب التعاون الدولي والوحدات الإدارية والمالية والأكاديمية والبحثية بالجامعة لضمان نحاج تنفيذ برامج التعاون الدولي بالجامعة، وزيادة قدرتها التنافسية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

الرسالـة

السعي لتعزيز وتفعيل العلاقات الخارجية للجامعة مع نظيراتها من الجامعات الأجنبية، وكذلك مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

المهام 

  1.  إعداد مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تعقدها الجامعة مع نظيراتها من الجامعات الأجنبية بالتنسيق مع الجهات الرسمية للدولة وكذلك متابعة إجراءات التنفيذ لكل هذه البرامج.
  2.  المشاركة في إدارة البرامج التنفيذية للاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجامعة و نظيراتها من الجامعات الأجنبية بالتنسيق مع الوحدات الأكاديمية والبحثية ذات العلاقة.
  3.   متابعة تنفيذ المشاريع الدولية المشتركة المنفذة لصالح الجامعة والمنبثقة عن برامج التعاون الرسمية بين ليبيا والجهات الدولية والإقليمية.
  4.  اقتراح البرامج والسبل التي تدعم الجامعة ومكانتها إقليمياً ودولياً.
  5.  الإعداد والتنسيق للوفود الممثلة للجامعة في المحافل الرسمية الدولية مع جهات الاختصاص ذات الطابع الإقليمي والدولي.
  6.  إعداد الترتيبات اللازمة لاستقبال الوفود واستضافتهم وفقاً لبرامج التعاون المختلفة.
  7.  التنسيق والمتابعة لكافة الإجراءات المتعلقة بشؤون الطلاب الوافدين على نظام المنح أو الكراسي أو الحساب الخاص ورعايتهم بالتنسيق مع الجهات الرسمية للدولة.
  8.  إدارة ومتابعة برامج شؤون الطلاب المبعوثين للخارج المنبثقة عن الاتفاقيات الثنائية للجامعة أو المقدمة عبر البرامج التنافسية الدولية.
  9.  متابعة الإجراءات المتعلقة بالتأكد من صحة صدور الشهادات العلمية الخاصة بالطلاب الأجانب والصادرة عن الجامعة.
  10.  التواصل مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بالجامعة، والتنسيق معها بخصوص المشاركة في أنشطتها التي تخص الجامعة.
  11.  الإعداد للمؤتمرات والندوات وورش العمل والاجتماعات والمعارض التي تقوم بها الجامعة بحضور وفود أجنبية.
  12.  الإشراف على مشاركات الجامعات الخارجية المتعلقة بالأنشطة الثقافية والعلمية المختلفة.
  13.  مساعدة أعضاء هيئة التدريس في تنفيذ برامج التفرغ العلمي والاستفادة منها على المستوى الدولي.
  14.  المساعدة في إجراءات سد احتياجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس الأجانب وفقاً للبرامج والاتفاقيات الثنائية الموقعة مع الجامعة أو الاتفاقيات الإطارية الرسمية للدولة.
  15. التنسيق مع الوحدات الإدارية والمالية بالجامعة فيما يتعلق بإعداد الميزانية السنوية الخاصة بالتعاون الدولي.
  16. متابعة التظلمات والشكاوى المقدمة من أطراف أجنبية للجامعة بالتنسيق مع الجهات الرسمية للدولة.

الأنشطة التي أنجزها المكتب خلال العام 2013


1.  الإعداد والتنسيق للوفود الممثلة للجامعة في المحافل الرسمية الدولية مع جهات الاختصاص

 -  التنسيق لوفد من الجامعة يضم مجموعة من الأساتذة بالجامعة وعدد من الطلبة للمشاركة في اليوم الوطني لبرنامج الاتحاد الأوروبي ( مشروع تيمبس وايراسمس موندس) الذي حضره  وكيل الوزارة وعدد كبير من وفود الجامعات الليبية، و عقد بالأكاديمية الليبية – بتاريخ  14 يناير 2014م  حيث نسق المكتب مشاركة عد 16 مشاركا من جامعة المرقب. وفى هذا الإطار أيضا – قام المكتب بالتنسيق للمشاركة في اللقاء الذي تم بديوان الوزارة - وذلك مع وفود الجامعات البريطانية في طرابلس الذي عقد في الفترة من 15-18 ابريل 2013 لمناقشة سبل التعاون مع هذه الجامعات وحضره عدد من المسئولين بالجامعة.

 - شارك المكتب مع وفد من الجامعة  في المؤتمر الثالث لإدارة البعثات الذي عقد في جامعة الجبل الغربي بغريان لمدة يومين 1-2 مايو 2013.

 - التنسيق للقاء مع وفد  المجلس الثقافي الايطالي الذي جاء لزيارة الجامعة حيث استقبله رئيس الجامعة  وتم التنسيق معه لإقامة معرض للصناعات الايطالية وذلك بمدرج كلية العلوم بالخمس خلال الفترة من 16- إلى 20 مايو 2013 – إلا أن تفجير السفارة الفرنسية في طرابلس في تلك الفترة أدى إلى تأجيل المشروع.

 - التنسيق لعدد من  أساتذة كلية التمريض بالجامعة لحضور ورشة عمل تدريبية في مجال التمريض التي نظمتها الهيئة الطبية الدولية  بطرابلس.

 - التنسيق مع المركز الثقافي البريطاني لإقامة دورة تدريبية لبعض أعضاء هيئة التدريس بأقسام اللغة الانجليزية بالجامعة وذلك بالأكاديمية الليبية بطرابلس خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 10 أكتوبر 2013،  وحضرها عدد(6) أساتذة من جامعة المرقب.


2.   متابعة تنفيذ المشاريع الدولية المشتركة المنفذة لصالح الجامعة والمنبثقة عن برامج التعاون الرسمية بين ليبيا والجهات الدولية والإقليمية.

 - تم تمثيل الجامعة في ورشة عمل عن الموارد البشرية في تونس بحضور وكيل الجامعة للشؤون العلمية في الفترة من 12-14 يونيو 2013.

 - في إطار مشروع تيمبس،  وجهت دعوة  إلى  مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة لحضور ورشة عمل في التنمية البشرية في قبرص في الفترة من 18-22 يونيو 2013. والتي حضرها عدد من المسئولين بالجامعات الليبية وجامعات دول البحر المتوسط.

 - تم دعوة وكلاء الجامعات والكتاب العامون ومديرو مكتب التعاون الدولي في عدد 7 جامعات ليبية للسفر إلى لندن لحضور دورة للقيادات الإدارية والمالية للجامعات الليبية تحت إشراف مشروع تيمبس وذلك في الفترة من 4-6 نوفمبر2013 . ترتب على هذه الدورة التخطيط لإقامة دورة تدريبية لعدد من الموظفين في الإدارة المالية بالجامعة تمت في شهر مارس 2014، وذلك بجامعة اليكانتى بأسبانيا – حضره 3 موظفين من الإدارة المالية.


3.  إجراءات سد احتياجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس  الأجانب

 تم تكليف المكتب برئاسة لجنة لاستجلاب أعضاء هيئة تدريس من مصر والسودان- وتم السفر إلى مصر يوم 26/6/2011  والسودان يوم 2/7/2013 ونظرا للظروف التي كانت تمر بها مصر – لم تتحصل اللجنة على العدد المطلوب من الأساتذة، فقد قررت السفر إلى الأردن لمدة يومين للبحث عن أساتذة من هناك. وبالرغم من الظروف وضيق الوقت بسبب قدوم شهر رمضان فقد تم التعاقد مع عدد (129) أستاذا في مختلف التخصصات، وفى هذا الإطار تم مقابلة سفراء ليبيا في كل من القاهرة و الخرطوم وتم تسليمهما دروع الجامعة وشهادات تقدير باسم جامعة المرقب – مما كان له أثر ايجابي على التعريف بالجامعة من جهة وتسهيل إجراءات الأساتذة المتعاقد معهم من جهة أخرى. كما تم زيارة وزارة التعليم العالي في السودان ومناقشة سبل التعاون في هذا المجال.


4. إعداد الميزانية

 سعى المكتب منذ نهاية 2012 لرصد ميزانية خاصة به للعام المالي 2013 وذلك بالتعاون مع المسئولين بالإدارة المالية – وفعلا تم تخصيص مبلغ 500.000 دينار- مما شجع على السعي إلى إبرام اتفاقيات دولية، ونظرا لصعوبة تفعيل وإبرام اتفاقيات مع دول أجنبية – بسبب الظروف الأمنية في ليبيا - وحرصا على الإستفادة من هذا المبلغ، تم السعي إلى تكليف لجنة من مختلف الإدارات بالجامعة للسفر إلى تونس في الفترة من 16-22 ديسمبر 2013، لزيارة بعض الجامعات هناك وذلك لإمكانية إبرام اتفاقيات معها.

 وفى هذا الإطار تم مخاطبة الجهات الرسمية للدولة بهذا الأمر وتمت مقابلة الملحق الثقافي بالسفارة الليبية في تونس وكذلك مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي بتونس الذي حدد للجنة برنامج الزيارات لجامعة تونس وجامعة المونستير وبعض المراكز البحثية واللقاء مع بعض المسئولين بوزارة التعليم العالي بتونس. 


5. متابعة التظلمات والشكاوى المقدمة من بعض الأساتذة المغتربين  بالجامعة

 سعى المكتب إلى حل بعض المشاكل الإدارية مع بعض الأساتذة المغتربين – وديا- الأمر الذي كان سيكلف ميزانية الجامعة مبالغ طائلة لو تم اللجوء إلى المحاكم.

 يسعى المكتب دائما إلى تسهيل إجراءات الأساتذة المغتربين ويحاول أن يذلل الصعوبات التي تعرقل سير الإجراءات الإدارية – وذلك حرصا على تحسين  صورة الجامعة في أعين الآخرين.


الاتفاقيات


          أبرمت جامعة المرقب عدة اتفاقيات مع الجامعات التالية:

  1.  اتفاقية تعاون علمي مع جامعة خازار– باكو – ازربيجان بتاريخ 13/1/2010.
  2.  اتفاقية تعاون علمي مع جامعة جلاسكو- اسكتلندا -  بتاريخ 23/7/2008.
  3.  اتفاقية تعاون علمي مع جامعة أسمره - اريتريا - بتاريخ 1/3/2004.
  4.  اتفاقية تعاون علمي وثقافي  مع جامعة بنها- مصر - بتاريخ 11/3/2008
  5.  اتفاقية تعاون علمي مع جامعة ديجلى ستادى ميديترينيا- ايطاليا-  بتاريخ 22/11/2009
  6.  مشروع عقد اتفاقية تعاون علمي وثقافي(بين كلية الآثار بجامعة المرقب) مع جامعة كتانيا – ايطاليا.

مع العلم أن هذه الاتفاقيات مجمدة من قبل الوزارة بسبب أنها لم تتبع الخطوات القانونية المطلوبة - وأن المكتب يسعى إلى تفعيل هذه الاتفاقيات، وقد بدأنا فعليا في إجراءات تفعيل اتفاقيتنا مع جامعة بنها بمصر في مجال تزويد الجامعة بأعضاء هيئة تدريس ولكننا مازلنا ننتظر الرد من الوزارة. 

 اتفاقيات تحت الإجراء

    - مشروع اتفاقية مع جامعة تونس - تونس

  •     - مشروع اتفاقية مع جامعة  المونستير  - تونس
  •     - مشروع اتفاقية مع جامعة أسيوط - مصر