eng_sch_logo كلية الهندسة - الخمس

_______________________

تعد كلية الهندسة ضمن المجموعة الأولى من الكليات التي بدأت بها جامعة المرقب حيث باشرت الكلية نشاطها سنة 1991م، وتطورت هده الكلية لتضم حاليا أغلب الأقسام العلمية المتخصصة.اتخذت كلیة الھندسة مدينة الخمس مقرا لها. تھدف هذه الكلية  لإعداد الكفاءات العلمیة في معظم التخصصات الھندسیة والقیام بالدراسات العلمیة لحل المشاكل الھندسیة والتقنیة وتأھیل المھندسین ورفع كفاءة الخبرات والإمكانیات العلمیة والمادیة للمؤسسات والھیئات العلمیة والتقنیة والصناعیة داخل لیبیا لأجل المساھمة الفاعلة لتطبیق المعرفة الھندسیة في كل المجالات الحياتية.


الرؤية والرسالة والأهداف | نظام الدراسة والإمتحانات الأقسام العلمية | المقررات الدراسية | اتصل بنا


الرؤية: الإبداع والريادة في مجال العلوم الهندسية وتطبيقاتها. والتميز في تلبية حاجيات المجتمع الليبي

 الرسالة: إعداد الكوادر الهندسية المتميزة والريادة في إجراء البحوث والدراسات والإسهام في نشر المعرفة  وترسيخ التقنية حرصًا على خدمة المجتمع وتطويره.

 الأهداف:

  1. تخريج نخبة من المهندسين من ذوي الكفاءات العالية في مختلف التخصصات الهندسية , قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل في مؤسسات الدولة وقطاعات الصناعة من أجل الوصول الى مصاف الدول المتقدمة.
  2. إجراء البحوث العلمية بغية نشر المعرفة في مختلف المجالات الهندسية والعلمية ومن اجل إيجاد حلول هندسية للمشاكل التي تواجهها القطاعات العامة والخاصة في المجتمع الليبي. وذلك من خلال الدورات القصيرة، وورش العمل، والمؤتمرات, وتقديم الاستشارات، والمحاضرات.
  3. الارتقاء بمستوى الكادر التدريسي من خلال الزيارات والاعارات والمشاركة في المؤتمرات العلمية  وتنمية التعاون الإقليمي والدولي مع الجامعات العريقة في أنحاء العالم.
  4. تشجيع برامج الدراسـات العليـا بالأقسـام المختلفة بالكلية لغرض دعم المجتمع بنخبة من حملة شهادة الماجستير في مختلف التخصاصات الهندسية.
  5. التجديد والتطوير الدائم  للخطة الدراسية بما يضمن مواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة في كافة الميادين.
  6. تطوير الكادر الفني والإداري ومواكبة الأساليب الثقنية الحديثة في العمل الإداري.

rmz_awda


نظام الدراسة والإمتحانات


  *  تكون الدراسة بالكلية وفقاً لنظام الفصول الدراسية بواقع فصلين دراسيين في العام الدراسي الواحد، يُعرف أولهما بفصل الخريف وثانيهما بفصل الربيع. ويجوز تنظيم فصل دراسي صيفي إذا دعت الحاجة إلى ذلك
  * يتكون كل فصل دراسي من ثمانية عشر أسبوعاً (18) بما في ذلك فترتي التسجيل والامتحانات على ألا تقل فترة الدراسة الفعلية عن أربعة عشر (14) أسبوعاً.
  *  مدة الدراسة الاعتيادية بالكلية هي (10 فصول دراسية)، ويكون الحد الأقصى لتخرج الطالب هو (14 فصلاً دراسياً) والحد الأدنى للتخرج هو 9 فصول .
  *  يقوم الطالب في بداية كل فصل دراسي بتجديد قيده وفقاً للنموذج الخاص بذلك خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من بداية التسجيل، ويعد الطالب غائباً بعد هذه المدة ما لم يقدم مبرراً مقبولاً لغيابه في مدة لا تتجاوز الأسبوع الثالث من بدء تجديد القيد على أن يقوم الطالب بدفع غرامة التأخير حسب ما تنص عليه التشريعات النافذة.
  *  يجوز للطالب إيقاف قيده بعد موافقة رئيس القسم المختص خلال شهر من بداية الفصل الدراسي وذلك لمرتين فقط طيلة فترة دراسته ويجوز لعميد الكلية الموافقة على إيقاف القيد للمرة الثالثة في حالة قبوله للعذر المقدم من الطالب، ولا تحسب مدة إيقاف القيد ضمن مدة الدراسة.
  *  يجب على الطالب التسجيل في المقررات الدراسية أولاً بأول، وذلك حسب الاعتمادية العلمية للمقررات الدراسية المعتمدة من قبل الأقسام المختصة و قسم الدراسة والامتحانات بالكلية.
  *  التعديل في تسجيل الطالب بالحذف أو بالإضافة لبعض المقررات الدراسية خلال الأسبوع الثاني من بداية الدراسة بشرط موافقة المشرف العلمي للطالب ورئيس القسم, واعتماد قسم الدراسة والامتحانات, وألا يؤدي الحذف أو الإضافة إلى نقص عدد الوحدات على الحد الأدنى أو الزيادة عن الحد الأعلى لتنزيل المواد.
  * لا يجوز للطالب التسجيل في أقل من (14) وحدة دراسية في كل فصل دراسي إلا في الحالات التالية:  (1) إذا لم يتبق للطالب إلا هذا العدد لاستكمال كل المقررات لتخرجه في ذلك الفصل.(2) إذا تعذر وجود مقررات متاحة وذلك بموافقة عميد الكلية ولايجوز التسجيل في أكثر من (19) وحدة دراسية في كل فصل دراسي إلا إذا تحصل الطالب على معدل تراكمي عام (75%) فأعلى فإن له الحق في تسجيل (3) وحدات دراسية  إضافية.

   * يكون للطالب حرية اختيار القسم العلمي إذا كان معدله (70%) فأعلى، فيما عدا ذلك، يتم توجيهه إلى الأقسام حسب نموذج التعهد المُعد من قبل الدراسة والامتحانات.
   * يدرس الطالب للحصول على الإجازة التخصصية البكالوريوس في العلوم الهندسية مقررات لا تقل عن (150) وحدة دراسية ولا تزيد عن (160) وحدة دراسية، يحددها القسم المختص، ويعتمدها  قسم الدراسة والامتحانات.
   * لكل قسم خطته الدراسية من المقررات المطلوبة  للحصول على درجة البكالوريوس, تبين هذه الخطة عدد الوحدات الدراسية ورمز كل مقرر موزعة على الفصول الدراسية.

  • rmz_awda

الأقسام العلمية 


بالإضافة إلى القسم العام تضم كلية الهندسة الأقسام العلمية التالية:

الهندسة الكهربائية والحاسوبالهندسة الميكانيكية
الهندسة المدنيةهندسة العمارة والتخطيط العمراني
الهندسة الكيميائية وهندسة النفط

rmz_awda


المقررات الدراسية


تقسم المقررات الدراسية بالكلية على النحو التالي:

مقررات علوم إنسانیة.

▫ مقررات علوم أساسیة.

▫ مقررات ھندسیة أساسیة.

▫ مقررات ھندسیة تخصصیة.

▫ مقررات اختیاریة یحددھا القسم المختص.rmz_awda