قسم الهندسة المدنية

  هو أحد أقسام الهندسة و المعني بدراسة وتصميم و تحليل المشيدات البشرية كالأبنية و الطرق و الجسور والانفاق و المطارات و الموانئ وشبكات الصرف الصحي و السدود و مشاريع الري. فالهندسة المدنية تعنى بتطوير وتسهيل حياة الانسان وتكييف و تطويع البيئة المحيطة به بما يتلاءم مع رغباته واحتياجاته. ان الهندسة المدنية من اقدم و اعرق فروع الهندسة وأكثرها التصاقا بنشأة الانسان و تطوره عبر السنين و العصور. و الهندسة المدنية في وقتنا المعاصر اصبحت بمنجزاتها العملاقة رافداً من روافد الرقي والتقدم العمراني و الحضاري لبني البشر. من هذا المنطلق جاءت المهام التي أوكلت لقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة المرقب.
ويعد قـســـم الهندسة المدنية من الأقسام الأولى التي أنشأت مع باكورة تأسيس جـامعة الانتفاضة سابقا عام 1991 م. وذلك استجابة لمتطلـبات سـوق العـمل ، وتوفـير الكوادر المؤهلة ، في مجالات الهندسة المدنية. و قد قام قسم الهندسة المدنية بتخريج الدفعة الأولى في السنة الدراسية 1998/1997 قبل أن يتم تغير نظام الدراسة الى النظام الفصلي سنة 2000م. و كان عدد الطلبة المسجلين في بداية تأسيس القسم قليل جدا. اما الان فيتجاوز عدد الطلاب المسجلين بالقسم 250 طالب, حيث يعتبر هذا القسم من اكبر اقسام الكلية من حيث عدد الطلبة. ومنذ إنشائه اهتم القسم بنقل التقنية الحديثة وتطوير المناهج العلمية الهندسية لتواكب التطورات الحديثة في مجال الهندسة المدنية, وفي توخى المعرفة من خلال المقررات المختلفة التي يقوم بتدريسها أعضاء هيئة التدريس الأكفاء بالقسم. من خلال الإعداد الجيد لتأهيل الطلاب للدراسات الجامعية والعليا في مجالات الهندسة المدنية المختلفة, من خلال الشعب التخصصية بالقسم وهى شعبة الإنشاءات, شعبة المياه والبيئة, شعبة الطرق والمساحة وجارى العمل لفتح شعبة جيوتقنية وشعبة الإدارة و التشييد, بهدف القيام بالبحوث والاستشارات لحل المشاكل الهندسية وتنفيذ الخطط الإنمائية.


الرؤية والرسالة والأهداف - أعضاء هيئة التدريس -  النظم واللوائح الدراسية - المعامل التطبيقية - المقررات الدراسيةالدراسات العليا


الرؤية

يطمح قسم هندسة المدنية أن يكون واحداً من أفضل الأقسام العلمية الهندسية في الجامعة المرقب وفي عموم البلد من خلال الارتقاء بالكادر التدريسي والمختبرات وايضاً تطوير المناهج بما ينسجم مع تلك المتطلبات لكي تكون منارا لطلاب القسم الذي يؤدي بدوره الى أعداد جيل من المهندسين  والمهندسات من حملة شهادة البكالوريوس في علوم الهندسة المدنية بما يوافق حاجة المجتمع ومواكبة التطور العلمي والتقني في اختصاصات القسم المختلفة وايضاً رفد المجتمع بأعداد من الخريجين من حملة الشهادات العليا.

الرسالة

تطوير الدراسة كماً ونوعاً بما يتفق وأهداف الجامعة الأساسية والمتمثلة باستحداث مسارات وقنوات جديدة في الدراسات الجامعية و الدراسات العليا لتتماشى مع التطورات الحديثة بحيث تكون التخصصات والبحوث منسجمة مع التطور العلمي ومتطلبات سوق العمل للبلد تبعاً للاكتشافات المتتالية والتقدم المتسارع في مجال الهندسة المدنية في جميع مرافق الحياة الإنسانية المعاصرة ونشاطاتها بحيث يكون الطالب الخريج هو نتاج البرنامج الاكاديمي ذو جودة عالية ومكتسبا مهارة كيفية التفكير والتحليل والاستنباط والمعالجة والتقييم.

الأهداف 

*اعداد الملاكات الهندسية القيادية ذات التميز العلمي والمهني، وبكفاءة تؤهلهم لتقديم الخدمة العلمية الشاملة لمسيرة البناء وادارة المشاريع الهندسية باختصاصات واسعة في هندسة الإنشاءات والجسور، وهندسة الاسس، والطرق والمواصلات ، وشبكات الصرف الصحي، وشبكات الماء، و وحدات ومجمعات التصفية والمعالجة.

أعضاء هيئة التدريس

يتألف قسم الهندسة المدنية من كادر ليبي بالكامل وعددهم أثنان وعشرون عضو هيئة تدريس ، أثنان منهم بمرتبة استاذ و أثنان منهم بدرجة أستاذ مشارك  وخمسة بمرتبة أستاذ مساعد و ثلاثة بمرتبة محاضر و عشرة بمرتبة محاضر مساعد، كما هو مبين في أدناه:

03

نسب أعضاء الهيئة التدريسية حسب اللقب العلمي

كشف بأسماء أعضاء هيئة التدريس قسم الهندسة المدنية

البريد الإلكتروني

المهام المكلف بها

التخصص

الدرجة العلمية

الاسم

ت

nurdeenaltwair@gmail.com

رئيس القسم

إنشاءات

أستاذ مساعد

د. نـــــورالدين محمد الطــوير

1

aburawi2050@yahoo.com

-

إنشاءات

أستاذ

أ. د مخــــتار معمر أبوراوي

2

edaayframadan@yahoo.com

-

مساحة و مواصلات

أستاذ

أ. د رمضـان مفتاح الضعيف

3

dr­_elabboud@yahoo.com   ­

-

إنشاءات

أستاذ مشارك

د. محــمد ابراهيم العــــــبود

4

amrifai@elmergib.edu.ly

عميد كلية الدراسات العليا

إنشاءات

أستاذ مشارك

د. عبدالسلام محمود الرفاعي

5

elhamrouni@hotmail.com

منسق الدراسات العليا بالقسم

مساحة و مواصلات

أستاذ مساعد

د. أحـــــــمد محمد الحــمروني

6

omgaon2x@yahoo.com

مدير مركز الاستشارات و البحوث بالجامعة

إنشاءات

أستاذ مساعد

د. محـمد عـــلي كـــــــــريم

7

khaledharhour@yahoo.com

-

جيوتقنية

أستاذ مساعد

د. خـــــالد عبدالمنعم هرهور

8

engnaw12@gmail.com

-

مياه و بيئة

أستاذ مساعد

د. عبدالحميد ابراهيم قنــــــاو

9

zkaria_m_om@yahoo.com

-

إنشاءات

محاضر

د. زكـــــــربا محمد أمـــــيمن

10

salah­_aburawi@yahoo.com

منسق الجودة بالقسم

مساحة و مواصلات

محاضر

د. صــــلاح معمر أبوراوي

11

elmapruk@gmail.com

-

إنشاءات

محاضر

أ. جــــمال حـــسين المبروك

12

saleh82013@gmail.com

-

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. صـالح المهدي عبدالسلام

13

fouad.salem.1979@gmail.com

-

مساحة و مواصلات

محاضر مساعد

أ. فــــــؤاد ســـالم القـهواجي

14

abdualhamid12@gmail.com

منسق الدراسة و الامتحانات

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. عبـدالحميد محمد الشـــــريف

15

afy_89700@yahoo.com

-

إدارة هندسية

محاضر مساعد

أ. أبوبكــر فتــــحي يحـــــــي

16

rafik_aghil@yahoo.com

منسق المشاريع بالقسم

مياه و بيئة

محاضر مساعد

أ. رفـــــيق عبدالفتاح عقــــيل

17

abdshuk10@yahoo.com

-

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. عبـــــدالله عمـــــر الشكري

18

abdulbaset55@yahoo.com

-

مساحة و مواصلات

محاضر مساعد

أ. عبدالباسط أحمد عبدالصمد

19

obida.mm@gmail.com

-

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. عبدالباسط محمود الطرابلسي

20

mohammedelmanfuad@gmail.com

-

مياه و بيئة

محاضر مساعد

أ. محــــمد عمـــــــار المنفود

21

raouf.aboudina@yahoo.com

-

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. عبد الرؤوف محمد ابودينة

22

 

أعضاء هيئة التدريس المبتعثين للدراسة في الخارج

الدرجة المبتعث لها

التخصص

الدرجة العلمية

الاسم

ت

الدكتوراه

مياه و بيئة

محاضر

أ.  عماد الدين عبد السلام الغويل

1

الدكتوراه

مساحة و مواصلات

محاضر مساعد

أ.  أحمد بلعيد المرغني

2

الدكتوراه

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. حسين عليوان

3

الدكتوراه

مساحة و مواصلات

محاضر مساعد

أ. رمضان الكيلاني

4

الدكتوراه

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. عبدالله المنشاز

5

الدكتوراه

مساحة و مواصلات

محاضر مساعد

أ. أحمد الزايدي

6

الدكتوراه

مساحة و مواصلات

محاضر مساعد

أ. فؤاد الكوت

7

الدكتوراه

مساحة و مواصلات

محاضر مساعد

أ. بشير معمر ابوراوي

8

الدكتوراه

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. محمد المجدوب

9

الدكتوراه

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. مفتاح سريح

10

الدكتوراه

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. الامين سريح

11

الدكتوراه

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. حسين الحوات

12

الدكتوراه

مياه و بيئة

محاضر مساعد

أ. نورالدين البحباح

13

الدكتوراه

مياه و بيئة

محاضر مساعد

أ. خالد شاحوت

14

الدكتوراه

إنشاءات

محاضر مساعد

أ. مصعب الحوات

15

كشف بأسماء المعيدين و المهندسين بقسم الهندسة المدنية

التخصص

الوظيفة

الاسم

ت

إنشاءات

معيد

م. صدام شميلة

1

إنشاءات

معيد

م. عبد الرؤوف امهير

2

إنشاءات

معيد

م. مختار العائب

3

مساحة و مواصلات

مهندس معمل

م. عبد الله أبوزقية

4

مياه وبيئة 

مهندسة معمل

م. عايدة محمد يوسف

5

 


top_arrow

النظم واللوائح الدراسية

نظام الدراسة

النظام المعتمد بالكلية النظام الفصلي أي بواقع فصلين الخريف والربيع على التوالي خلال العام الدراسي ويجوز امكانية فصل صيفي بناءً علي طلب للقسم بشأن توفر اعضاء هيئة التدريس وموافقة مجلس إدارة الكلية.  الفترة الزمنية لكل فصل (19) ثمانية عشر اسبوعاً تشمل المدة الزمنية المحددة للتسجيل والامتحانات.

  • بداية ونهاية العام الدراسي

يبدأ العام الدراسي بفصل الخريف ببداية الاسبوع الثالث او الرابع من شهر سبتمبر وينتهي بنهاية الاسبوع الاول من شهر فبراير من السنة التالية. ويبدأ فصل الربيع ببداية الاسبوع الرابع من شهر فبراير وينتهي بنهاية الاسبوع الاول من شهر يوليو.

  • ·التسجيل والارشاد

-     يتم تسجيل المقررات المعلن عنها من قبل رئاسة القسم تحت اشراف مرشدي المجموعات خلال الاسبوع الاول من بداية الفصل. على ان تتم اجراءات الحذف والاضافة لبعض المقررات بعد نهاية الاسبوع الاول للفصل ولمدة لا تزيد عن اسبوعين.

-  يشطب قيد الطالب من الكلية بسبب الانقطاع اذا لم يتقدم بالتسجيل خلال الفترة المعلنة لأي فصل دراسي ويجوز مجلس إدارة الكلية اعادة تسجيله اذا لم تزد مدة الانقطاع عن ثلاثة فصول دراسية فقط بشرط تقديم عذر مقبول يبرر فترة الانقطاع.

-   عدد الوحدات الكلية لتخرج هو 155 وحدة.

-  لا يسمح للطالب تسجيل المقررات ذات المستوى 300 الا بعد اجتياز المقررات ذات المستوى 100 ولا يسمح بتسجيل المقررات ذات المستوى 400 الا بعد اجتياز المقررات ذات المستوى 200 فأقل ولا يسمح بتسجيل المقررات ذات المستوى 500 الا بعد اجتياز المقررات ذات المستوى 300 فأقل.

-   يسمح للطالب بتسجيل مشروع التخرج بعد اجتياز حد ادني للوحدات اي بنسبة 80% من الوحدات الكلية المقررة بالقسم.

-  الحد الادنى للتسجيل خلال الفصل الدراسي (14) اربعة عشر وحدة ولا يتجاوز (19) تسعة عشر وحدة وكحد اقصى فقط للطلاب المتفوقين والحاصلين على معدل عام اكثر من (75%) بتسجيل (22) اثنان وعشرون وحدة.

-  يتولى مرشد المجموعة بتوجيه الطلاب والتنسيق بين الطالب و رئيس القسم فيما يتعلق بكافة النواحي الأكاديمية خلال الفترة الدراسية وذلك من خلال ملف علمي للطالب يحتوي على جميع الوثائق والمستندات والنتائج, ويعتبر هذا الملف المرجع الرسمي للطالب داخل القسم.

الغياب ووقف القيد

- الحد الأعلى لغياب الطالب 25% من عدد الساعات الفعلية للمحاضرات لكل مقرر دراسي وفي حالة تجاوز الطالب هذه النسبة لا يحق له دخول الامتحان النهائي ويعطى درجة صفر في المقرر.

-  يلغي أي مقرر دراسي ما لم يتم انجاز نسبة 75% من إجمالي المفردات المقررة وذلك بناءً على اقتراح الشعبة المختصة مبينة الظروف والاسباب.

- يقف قيد الطالب لمرة واحدة حسب اختصاص القسم خلال الفترة الدراسية بطلب يوافق عليه الاستاذ المرشد ويعتمد من القسم ولا يحتسب هذا الفصل من ضمن المدة الزمنية المطلوبة للتخرج.

- يحدد مكتب مسجل الكلية آخر موعد لإيقاف القيد في بداية كل فصل دراسي على أن تقدم الطلبات في موعد أقصاه شهر قبل بداية الامتحانات النهائية لنفس الفصل ولا يعتبر الطلب مقبول إلا بعد إبلاغ الطالب بالموافقة من قبل مكتب مسجل الكلية.

التقييم والامتحانات

- تحسب نتائج أعمال الفصل بواقع 40% (عدى مقررات المعامل فتحسب 50%) على أساس امتحانات دورية (امتحان واحد كحد أدنى) وتدخل من ضمنها نتائج تقييم النشاطات العلمية للمقرر خلال الفصل الدراسي. وتحسب نتيجة الامتحانات النهائية  بنسبة 60% (عدى مقررات المعامل فتحسب 50%).

- في حالة تغيب الطالب عن حضور أي امتحان دوري لأسباب مقنعة يجوز إعادة الامتحان بالتنسيق مع الأستاذ المرشد بشرط تقديم طلب كتابي للأستاذ المرشد مرفق بالمستندات التي تبين أسباب تخلفه ومعززاً بموافقة أستاذ المقرر و منسق الشعبة.

- لا يسمح للطالب بإعادة الامتحان النهائي لأي مقرر إذا تغيب عن حضوره في الموعد المحدد ويمنح درجة صفر في المقرر ويستثني من ذلك وبقرار من مجلس إدارة الكلية بإعادة الامتحانات النهائية للمتغيبين ولأول مرة خلال الفترة الدراسية فقط في المقررات ذات المستوى 400 و 500 بشرط تقديم طلب كتابي مرفق بالمستندات التي تبين أسباب الغياب وفي موعد أقصاه أسبوعا من تاريخ انتهاء الامتحانات النهائية لنفس الفصل وفي حالة الموافقة يجب إعادة الامتحان للمقرر في موعد أقصاه الأسبوع المخصص للتسجيل في الفصل الموالي.   

- في حالة عدم استكمال الطالب لمشروع التخرج بنهاية الفصل المسجل به ترصد له درجة "مستمر" على إن يتم تسجيل المشروع مرة أخرى بالفصل الذي يليه.

- إذا لم يستكمل الطالب مشروع التخرج خلال فصلين دراسيين متتاليين لأسباب علمية أو فنية يجوز وبموافقة القسم تسجيل الطالب للمشروع لفصل ثالث وأخير.

- يحتسب المعدل الفصلي للطالب من مجموع النقاط الناتجة من ضرب عدد الوحدات الدراسية لكل مقرر في الدرجة النهائية المتحصل عليها ثم يتم تقسيم مجموع النقاط على عدد الوحدات الكلية المسجلة للطالب بالفصل الدراسي.

  • -  يتم تقدير درجات الطالب ومعدله الفصلي والعام كالآتي:

التقدير

الحد الأدنى

الحد الأعلى

ممتاز

85

100

جيد جداً

75

84.999

جيد

65

74.999

مقبول

50

64.999

ضعيف

35

49.999

ضعيف جداً

00

34.999

مستمر بدون نقاط (خاصة بمشروع التخرج والمقررات التي يتم اسقاطها بقرار من القسم لعدم انجاز نسبة 75% من مفرداتها خلال الفصل الدراسي).

  • أحكام عامة

-  يجوز للطالب المراجعة الموضوعية لأوراق إجابته بتقديم طلب كتابي إلي رئيس القسم خلال مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ إعلان النتائج بالقسم. وهذا يكون في حالة رسوب الطالب في مقررين فقط.

- لا يجوز للطالب مرجعة أوراق إجابته للامتحانات النهائية لأي مقرر إذا ثبت عدم صحة ادعاءه لمرتين خلال فترة دراسته بالكلية.

-  تشكل لجنة المراجعة من ثلاثة اعضاء من هيئة التدريس من بينهم استاذ المقرر موضوع الطلب, وعلي اللجنة تقديم تقريرها النهائي لرئيس القسم خلال ثلاثة ايام من تاريخ التكليف للاعتماد, وتودع نسخة منه في ملف الطالب.

- يمنح الطالب فرصة استثنائية بعد نهايته للفصل العاشر ولا يجوز الاستفادة منها بعد مرور فصلين دراسيين من تاريخ انتهاء الفصل العاشر.

-  يمنح الطالب فرصة استثنائية اولي من مجلس إدارة الكلية ولمدة فصلين دراسيين كحد اقصي بشرط ان تكون عدد الوحدات المنجزة 122 وحدة ولم يتحصل على عدد يتجاوز انذارين متتاليين بسبب تدني المعدل العام بنهاية الفصل العاشر.

-  يمنح الطالب فرصة استثنائية ثانية من مجلس إدارة الكلية ولمدة فصل دراسي واحد بشرط الا يتجاوز عدد الوحدات الدراسية المتبقية عن 18 وحدة دراسية ولم يتحصل علي عدد اكثر من انذارين متتاليين بسبب تدني المعدل العام بنهاية الفصل الثاني عشر.

-  يمنح الطالب فرصة استثنائية ثالثة من مجلس إدارة الكلية ولمدة فصل دراسي واحد بشرط الا يتجاوز عدد الوحدات الدراسية المتبقية عن 14 وحدة دراسية ولم يتحصل علي عدد اكثر من انذارين متتاليين بسبب تدني المعدل العام بنهاية الفصل الثالث عشر.

- الانذار والفصل: ينذر الطالب بسبب تدني تحصيله العلمي في الحالات الاتية:

* اذا تدني معدله العام عن 50% مع نهاية اي فصل دراسي.

* اذا انقطع عن الدراسة لأى سبب كان مدة تزيد عن اسبوعين.

* اذا لم يكمل بنجاح 20 وحدة بنهاية الفصل الثاني (اندار مدة).

* اذا لم يكمل بنجاح 48 وحدة بنهاية الفصل الرابع (اندار مدة).

* اذا لم يكمل بنجاح 64 وحدة بنهاية الفصل السادس (اندار مدة).

* اذا لم يكمل بنجاح 88 وحدة بنهاية الفصل الثامن (اندار مدة).

* اذا لم يكمل بنجاح 120 وحدة بنهاية الفصل العاشر (اندار مدة).

-   يلغي اي انذار مدة في حالة تجاوز الطالب الحد الأدنى لوحدات انذار المدة اللاحق.

-   يفصل الطالب من الكلية ولا يسمح له بالاستمرار في الدراسة في الحالات الاتية:

* اذا انقطع عن الدراسة لسبب غير مشروع مدة فصلين دراسيين.

* اذا تحصل على انذارين متتاليين بتقدير عام ضعيف جدا ما لم يكن حصوله على هذا التقدير بسبب تنفيذ المادة (54) من اللائحة العامة للكلية.

* اذا تحصل على ثلاثة انذارات متتالية بتقدير عام ضعيف.

* اذا لم يكمل عدد80 وحدة بنجاح بنهاية الفصل الثامن.

* اذا لم يكمل عدد112 وحدة بنجاح بنهاية الفصل العاشر.

متطلبات التخرج

-  يمنح الطالب درجة بكالوريوس هندسة مدنية (شعبة الانشاءات, شعبة المساحة و المواصلات, شعبة المياه و البيئة) بعد استيفائه للمتطلبات الدراسية المطلوبة للتخصص وهى انجاز عدد  155وحدة دراسية لكل شعبة بالقسم وبمعدل عام لا يقل عن (50%), علماً بأن الوحدة الدراسية عبارة عن محاضرة نظرية واحدة لمدة ساعة واحدة أسبوعيا أو درس عملي لمدة ساعتين أسبوعيا خلال فصل دراسي واحد.

-   تمنح الكلية درجة الشرف الأولي للحاصلين على تقدير عام ممتاز في مدة لا تتجاوز عشرة فصول دراسية.

-  تمنح الكلية درجة الشرف الثانية للحاصلين على تقدير عام ممتاز في مدة اكثر من عشرة فصول دراسية وللحاصلين على تقدير عام جيد جداً في مدة لا تتجاوز عشرة فصول دراسية.


    المعامل التطبيقيةtop_arrow

يتبع القسم عدد من المعامل, المتواجد منها أو التي في طور التأسيس, التي تستخدم كعامل مساعد في العملية التعليمية ولتقديم  الخبرة والاستشارات الهندسية في تنفيذ المشاريع الهندسية للمجتمع, وذلك من خلال التجارب المختلفة التي تجرى على مواد البناء لغرض مقارنتها بالمواصفات القياسية ذات العلاقة, وهذه المعامل نجملها فيما يلي:-

معمل الخرسانة ومواد البناء

يحوي هذا المعمل المعدات اللازمة لإجراء التجارب المختلفة لاختبار الخواص الطبيعية لمواد البناء مثل الإسمنت والركام والطوب,  عمل خلطات من الخرسانة لاختبار خواصها في الحالة اللدنة والحالة المتصلبة, وذلك في إطار تنفيذ الخطة المنهجية للمقرر, وأيضا في مشاريع التخرج أو بحوث الدراسات العليا.

معمل ميكانيكا الموائع

يحتوي هذا المعمل على المعدات والتجهيزات اللازمة لإجراء التجارب الخاصة بالتطبيق العملي للأسس الهيدروليكية وأسس عمل المنشآت المائية واختبار الآلات الهيدروليكية.

معمل الطرق

يتم في هذا المعمل اختبار مواد إنشاء الطرق لتحديد خواصها وملاءمتها للاستخدام في رصف الطرق, وتصميم الخلطات النموذجية وكذلك اختبار عينات من طرق منفذة للتأكد من موافقتها للمواصفات الفنية القياسية المعتمدة إضافة الى التحليلات المتعلقة ببحوث تطوير مواد إنشاء الطرق.

معمل المساحة

يحتوى هذا المعمل على أجهزة ومعدات خاصة بالمساحة الحقلية والتصويرية والفلكية وذلك لغرض التطبيق العملي لمقررات المساحة التي تدرس للطلبة, وهذا كما تستخدم معدات المعمل في مجال الاستشارات الهندسية نقل قراءة الصور الجوية لاستكشاف أماكن المواد والمعادن ولاختبار انسب المواقع للطرق والمطارات, وغير ذلك من أعمال المساحة المختلفة.

معمل ميكانيكا التربة

بالإضافة ألي الوظيفة التعليمية المتمثلة في تمكين الطلاب من إجراء التجارب المختلفة لمعرفة خواص التربة والصخور فان معمل ميكانيكا التربة يستخدم لأغراض الاستشارات الهندسية وذلك باختبار عينات من التربة مأخوذة من مواقع المشاريع الهندسية لمعرفة مدى ملاءمتها للمشاريع المزمع إنشاؤها.

معمل الحاسوب

يقدم هذا المعمل خدماته الى طلبة الدراسات الجامعية و العليا ولمختلف المراحل الدراسية من خلال تدريب الطلبة على استخدام البرامجيات الهندسية الحديثة التي يحتاجها المهندس المدني. و  يستوعب المختبر قرابة عشرون طالبا. يتعلم الطلبة في المعمل مهارات استخدام  البرامج الهندسية المختلفة لكافة الشعب .

هندسة مدنية


 المقررات الدراسيةtop_arrow

  المقررات التخصصية بقسم الهندسة المدنية (شعبة الانشاءات)
qwe123
  • المقررات التخصصية بقسم الهندسة المدنية (شعبة المساحة و المواصلات)
ipo123
  • المقررات التخصصية بقسم الهندسة المدنية (شعبة المياه و البيئة)
xcv
  • محتوى المواد لمقررات قسم الهندسة المدنية   

  • pdf_pic

 


     الدراسات العلياtop_arrow

نظراً لأهمية برنامج الدراسات العليا وأثره الملحوظ في تنمية روح البحث العلمي لدى الطلاب، ورغبة من القسم في إعداد متخصّصين ذوي مستويات وكفاءات عالية في أهم تخصصات الهندسة المدنية؛ عليه فقد أولى القسم اهتماماً خاصاً وشجعّت علي المضي فيه. ولم تكن الدراسات العليا بقسم الهندسة المدنية حديثة العهد وإنّما بدأت اعتباراً من عام 2001 م. و قسم الهندسة المدنية  يزخر بإمكانيات تؤهله لمزاولة الدراسات العليا على أكمل وجه، ونقصد هنا بالإمكانيات والتي يأتي على رأسها أعضاء هيئة التدريس بالقسم فهو يظم في جنباته لفيف من الكوادر التدريسية الوطنية على مستوي عال من  الكفاءة العلمية والتي تؤهلهم لإنجاز وإنجاح برنامج الدراسات العليا بالقسم.  و يوفر قسم الهندسة المدنية برنامج دراسات عليــا ( ماجستير ) في التخصصات الأتية: ( هندسة الانشاءات و هندسة المساحة و المواصلات و هندسة المياه و البيئة). وقد بلغ عدد طلاب الدراسات العليا بالقسم ما يزيد عن 50 طالب وطالبة خلال العام الجامعي 2015 /2016.

وتتبلور رسالة برنامج الدراسات العليا بالقسم في :

  1. المساهمة في إعداد بيئة حاضنة لبرامج دراسات عليا متميزة و أبحاث علمية رائدة.
  2. تنمية القدرات البحثية لدى طلاب الدراسات العليا وتدريبهم على أساليب ومناهج البحث العلمي لدراسة المشكلات ذات الأبعاد المحلية وتقديم الحلول الناجحة لها.
  3. تحقيق التفاعل مع الأطراف المعنية للتطوير المعرفي، و الوفاء باحتياجات ومتطلبات المجتمع وسوق العمل.
  4. تخريج اختصاصيين على مستوى عال من التدريب، وقادرين على المساهمة بصورة فعالة في تطوير وتنمية المجتمع في كافة مجالات الهندسة المدنية من خلال برامج دراسية متطورة .
  5. تنمية المعارف واكتساب القيم والمهارات اللازمة لتحسين القدرة التنافسية لفرص العمل وجودة الحياة .
  6. إجراء بحوث علمية قابلة للتطبيق، وذات عائد ومردود تنموي. و الإسهام في دراسة المشاكل المختلفة المحلية والوطنية وتقديم الحلول المناسبة لها

يشترط  في قبول الطالب للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير)  بالإضافة إلى الشروط التي نصت عليها التشريعات النافذة كما يلي :

  1. أن يكون الطالب متحصلاً على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) أو ما يعادلها في إحدى  مجالات الهندسة المدنية (الانشاءات, المساحة و المواصلات, المياه و البيئة).
  2. أن يكون الطالب حاصلاً على تقدير عام لا يقلّ عن (جيد).
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك .
  4. أن يخضع الطالب لامتحان قبول شامل في متطلبات الدراسة العلمية يعقده القسم وفقًا للوائح الخاصة بالدراسات العليا بجامعة المرقب، ولا يعتبر الطالب مقبولاً إلاّ إذا نجح في هذا الامتحان وتحصل على درجة 65% فما فوق .
  5. في حالة اجتياز أعداد كبيرة من الطلاب لامتحان القبول، يتم المفاضلة بين المترشحين حسب نتائج امتحان القبول.

و يقسم البرنامج الدراسي للدراسات العليا إلى ثلاثة مستويات رئيسية يمكن إيجازها في النقاط التالية:

  1. المستوى الأول ( المواد العامة ): يدرس الطالب عدد 2 مقررات عامة، حسب متطلبات القسم.
  2. المستوى الثاني ( المواد التخصصية ): يدرس الطالب عدد 5 مواد تخصصية حسب مجال تخصصه.
المستوى الثالث ( المواد الاختيارية والبحث ): يحتوى هذا المستوى على عدد 3 مقررات اختيارية و يفضل أن تكون لها علاقة ببحث رسالة الماجستير. وبعد اجتياز العشر المقررات الدراسية المذكورة ( انجاز 30 وحدة دراسية) يحق للطالب تسجيل البحث المتعلق برسالة الإجازة العالية الماجستير.