البدنية

 كلية التربية البدنية

_______________

 
كلمة عميد الكلية

أبارك لطلابنا الأعزاء إنشاء كلية التربية البدنية، وأتمنى لهم النجاح والتقدم في دراستهم، وأتمنى منهم بذل المزيد من المجهودات -على المستوى الدراسي والـميداني- في سبيل تحقيق أهدافهم؛ التي من بينها نيل الشهادة الجامعية التي يسعون للحصول عليها، ومشاركتهم في بناء وتطوير الحركات الرياضية، وفق الأسس العلمية التي تعلَّموها خلال دراستهم... 


 الرؤية والرسالة والأهداف


 الرؤية: 

الريادة والتميز والإبداع في الجانب الرياضي والتربوي، ومواكبة التقدم العلمي، والانفتاح محليًّا وعالميًّا، ومتابعة المستجدات وفق معايير الجودة في جميع المجالات الرياضية.

الرسالة:

التحسين المستمر لجودة الأداء التعليمي في علوم التربية الرياضية من خلال اعتماد أفضل نتاجات التقنية الحديثة في التعلم والتعليم؛ لتحقيق التميز في إعداد الطلبة، وإجراء البحوث العلمية، وتطوير المفردات الدراسية وتحديثها، من خلال الاتجاهات العالمية، وإخضاعها إلى التقويم، وفقًا للمعايير العالمية.

  1. تقديم مناخ تعليمي مرن، يساعد على إبداع الطالب في مجالات الرياضية المختلفة؛ لضمان خريج قادر على المنافسة في المجال العلمي، ويلبي احتياجات سوق العمل.

  2. التميز في البحث العلمي، وفقًا للمعايير العالمية.

  3. تقديم المشورة والخبرة العلمية للهيئات والمؤسسات العاملة في المجال الرياضي.

  4. الالتزام بنشر وتبادل المعلومات لجميع المهتمين بالرياضة من فئات المجتمع المختلفة.

الأهداف:

  1. تحقيق أهداف جامعة المرقب من خلال رؤيتها ورسالتها في مجال اختصاصات الكلية؛ لتحقيق المكانة والسمعة المرموقة لجامعتنا.

  2. إعداد كوادر أكاديمية مؤهلة من حملة شهادة البكالوريوس؛ لتدريس التربية الرياضية في المدارس الليبية.

  3. إشاعة روح المنافسة العلمية الإيجابية بين جميع العاملين في الكلية، وكل حسب اختصاصاته ومؤهلاته ووظائفه، من خلال إقامة المؤتمرات والندوات المتخصصة التي تتناول سبل حل المشاكل والمعوقات التي تعترض مسيرة الكلية العلمية والتربوية وجودة أدائها.

  4. فتح قنوات العمل والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة الأخرى؛ انطلاقًا من مبدأ مساعدة الجامعة ومؤسساتها في حل مشاكل احتياجات المجتمع.

  5. إعداد كوادر تدريبية مؤهلة؛ لإعداد الفرق الوطنية وتدريبها في الأندية والمؤسسات والمنتخبات الوطنية في مختلف الألعاب الرياضية كافة.

  6. حاجة المجتمع المحلي والعربي إلى متخصصين من ذوي المؤهلات العليا في التربية الرياضية مما يفسح المجال للبدء ببرامج الدراسات العليا، تحت مظلة كلية التربية الرياضية.

  7. إتاحة الفرصة للمجتمع المحلي؛ للاستفادة من منشآت كلية التربية الرياضية وبرامجها، وبخاصة المسابح والصالات المغلقة؛ الأمر الذي يعزز العلاقة بين الكلية والمجتمع.

  8. الاهتمام بشريحة ذوي الحاجات الخاصة، وذلك بتقديم البرامج والأنشطة التي تتماشى مع قدراتهم.

  9. الإشراف والعمل على تجهيز المنتخبات لكافة الألعاب الرياضية، والمشاركة في كافة المحافل الرياضية الداخلية والخارجية.


 الأقسام العلمية

قسم المناهج وطرق تدريس التربية البدنية

قسم الإدارة الرياضية والترويح

قسم التدريب الرياضي

قسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي