قسم الإقتصاد


    تأسس قسم الاقتصاد مع تأسيس كلية الاقتصاد ويعتبر أحد الأقسام الرائدة في إعداد الكوادر البشرية المؤهلة في مجال العلوم الاقتصادية نظريا وتطبيقيا. يضم القسم عددا من أعضاء هيأة التدريس من أصحاب الكفاءة والخبرة العلمية والعملية العالية في مجال الاقتصاد والتجارة. طلبة القسم يتلقون أحدث المعلومات وذلك باستخدام طرق التدريس الحديثة والمبتكرة.

   لقسم الاقتصاد العديد من الأنشطة العلمية من خلال الندوات وورش العمل التي تتناول العديد من التطورات الاقتصادية العالمية وكيفية تطبيقها على الاقتصاد الليبي والاقتصادات الأخرى من مشكلات اقتصادية  حتى يمكن مواكبة العالم خصوصا في مجالات الاقتصاد المختلفة.

   يشارك القسم عن طريق أعضاء هيأة التدريس في المحافل الدولية والمحلية في مؤتمرات وندوات علمية وورش عمل ولقاءات علمية في مجالات علم الاقتصاد المتنوعة.

   القسم يسعى إلى الرقي بالعمل الأكاديمي بحيث يكون من الأقسام الرائدة في البحث العلمي, فمن المعروف عن قسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والتجارة – جامعة المرقب بأنه له العديد من من النشاطات العلمية من خلال مشاركة أعضائه في الندوات والورش العلمية محليا, بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية عن طريق البحوث والأوراق العلمية, وتقديم الآراء والاستشارات العلمية للهيئات والمؤسسات المختلفة. بالإضافة إلى الرقي بمرتبة الكلية محليا ودوليا عن طريق العمل وفق معايير الجودة العالمية في التدريس الجامعي.


 الرؤية:  

   التميز والريادة والمرجعية في علوم الاقتصاد والبحوث الاقتصادية والسعي نحو نمو واستقرار ورفاه اقتصادي, بالإضافة إلى تزويد المجتمع بمتخصصين في مجال العلوم الاقتصادية يشاركون في تلبية متطلبات سوق العمل.

الرسالة:

   تتمثل رسالة القسم في العمل على تلبية متطلبات سوق العمل وذلك من خلال إعداد خريجين ذوي كفاءات علمية وعملية تؤهلهم في المساهمة بعملية التنمية الاقتصادية, وتوفير يئة تعليمية ممتازة لهم, وكذلك دعم عملية البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء هيأة تدريس القسم وطلابه في إجراء البحوث الاقتصادية وورقات العمل في مجالات الاقتصاد.

الأهداف:

1-مواكبة التطورات الاقتصادية في جميع المجالات.

2-تنمية المهارات الفكرية والمهنية لطلبة القسم ليكونوا مؤهلين للتنافس ومن ثم التميز وذلك من خلال تأهيل الطالب في كيفية استخدام طرق البحث العلمي.

3 –توطيد العلاقات مع الدوائر الحكومية التي أن تستفيد وتفيد من خلال الأبحاث وعقد الندوات والمؤتمرات والمحاضرات العلمية.

4-المساهمة الفاعلة في معالجة المشكلات الاقتصادية التي تواجه المجتمع المحلي والدولي.

5-السعي نحو تكوين جيل من الاقتصاديين يكون له الأثر الفاعل في تحقيق معدلات مرتفعة من النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية في البلاد.

6- استخدام المهارات التحليلية التي تجعل لخريج القسم فرصة في المنافسة في سوق العمل, تؤدي بهم إلى شغل وظائف مرموقة في كل من القطاعين الخاص والعام.


 مجالات العمل:

  1.  المجالات الاقتصادية في الشركات والمؤسسات الاقتصادية الصناعية منها والخدمية والزراعية والمالية.
  2.  مجالات الخبرة والاستشارات الاقتصادية كمراكز ومؤسسات دراسات الجدوى وتقييم المشروعات, وتقييم الأداء الاقتصادي والمالي للمؤسسات الاقتصادية.
  3.  الوزارات المختلفة وفروعها من هيئات ومنظمات كوزارات الاقتصاد والتجارة, المالية, التخطيط, الصناعة, الزراعة والثروة الحيوانية, المواصلات والنقل, الخارجية والتعاون الدولي, النفط والكهرباء والطاقة.
  4.  المصارف التجارية والمتخصصة والمصرف المركزي والأسواق المالية والنقدية.
  5.  المجالات التعليمية والتدريبية في علم الاقتصاد وفروعه المختلفة.
  6.  النمذجة الاقتصادية واستخدام القياس الاقتصادي للمؤسسات الاقتصادية والعلمية والاستشارية وإجراء البحوث الاقتصادية للجهات المختلفة.

   بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الوظائف في مجالات المبيعات، والتنبؤ، والتخطيط الحضري، والسياسة العامة، والاستشارات، والأبحاث, وكذلك في المؤسسات الخاصة والعامة والمنظمات الدولية كالاتحادات الاقتصادية المختلفة ومنظمة التجارة العالمي, وصندوق النقد الدولي والعربي والمنضمات الاقتصادية المختلفة.