نُظم يوم الاثنين (15/06/2020م) على تمام الساعة العاشرة صباحاً، بتنسيق من مكتب التعاون الدولي بوزارة التعليم وبمشاركة إدارة الجامعات بالوزارة والمكتب الوطني لمشروعات الاتحاد الاوروبي إيراسموس+ و المركز الوطني لضمان جودة اعتماد المؤسسات التعليمية، لقاءً مرئياً عبر الانترنت بين الجامعات المشاركة في مشروع تطوير التعليم العالي في ليبيا وفريق العمل المشرف على الدراسة من اتحاد الجامعات المتوسطية UNIMED.
انطلقت أعمال اللقاء بكلمات من المدير التنفيذي للاتحاد ومدير مكتب التعاون الدولي بالوزارة ومنسق المكتب الوطني لمشروعات الاتحاد الارووبي إيراسموس+ ليبيا.


وتناول اللقاء استعراض مسودة التقرير النهائي لفريق عمل برنامج "ليبيا إعادة التشغيل Libya restart" والنتائج الناتجة عنه والتي كان في مقدمتها ضرورة العمل علي تطوير نظام التعليم الجامعي بحيث يكون فعالاً ووفقاً لنظم قياس الأداء ودعم وزارة التعليم من خلال وضع رؤية استراتيجية مشتركة لنظام التعليم العالي من خلال الدور الفعال لرؤساء الجامعات وزيادة الاستقلالية الأكاديمية والمالية للجامعات، بالإضافة إلى زيادة التركيز على التدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس وذلك وفق أسس ومعايير الجودة في الأداء إضافة إلى دعم مكاتب تقييم الجودة والأداء بالجامعات وتوسيع نطاق عمل المركز الوطني لضمان جودة المؤسسات التعليمية و التدريبية، فضلاً عن العمل على تعزيز أداء الجامعات على المستوى الدولي وتوسيع عملها ومشاركتها في العمل الاجتماعي وتحديد أولويات لعمل البحث العلمي محلياً.
وتركزت مداخلة جامعة المرقب عن الجامعات الأوروبية ونظام التعليم العالي الأوروبي، وذلك من خلال طرح العديد من الأفكار التي بدورها ستساهم في الارتقاء بنظام التعليم العالي في ليبيا. ومن بين هذه الأفكار:
 يمكن للجامعات الأوروبية تبادل الخبرات الجيدة مع الجامعات الليبية حول كيفية إدارة تقنيات التدريس ومنهجيات التقييم الجديدة والمبتكرة.
 إدارة الدورات والبرامج التي من شأنها الرفع من كفاءة الموظفين.
 تطوير مشاريع بناء القدرات Capacity Building المدعومة من الاتحاد الأوروبي لصالح أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي الليبية.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على عقد اجتماع تقابلي بين ممثلي الجامعات الليبية المشاركة في المشروع خلال أسبوع من هذا اللقاء لتدارس دقة البيانات الواردة من الجامعات وتحديثها، بحيث يتم تضيمنها في النسخة الأخيرة من التقرير الصادر عن اتحاد الجامعات المتوسطية.
كما أكد مدير مكتب التعاون الدولي بالوزارة على أنه سيتم الإعلان عن التقرير النهائي بحضور السيد وزير التعليم وممثلين عن الاتحاد الأوروبي ورؤساء الجامعات الليبية والأوروبية الشريكة في برامج التعاون الدولي وذلك يوم 24 من شهر يونيو الجاري .

libya restart meeting

 

Back to top